languageFrançais

وصول أوّل دفعة من المهاجرين أنقذتهم أكواريوس إلى ميناء فالنسيا

وصلت أوّل دفعة من المهاجرين إلى ميناء فالنسيا الإسباني صباح اليوم الأحد 17 جوان 2018، ضمن قافلة من السفن التي تقل مهاجرين غير نظاميين تمّ انقاذهم من قبل أكواريوس.

وأمّنت سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي نقل الدفعة الأولى من المهاجرين، من بين 629 مهاجرا كانوا على متن اكواريوس بعد أن ظلوا عالقين في المتوسّط اثر رفض مالطا وايطاليا استقبالهم.

وعبّرت اسبانيا عن استعدادها لاستقبال السفينة التابعة لمؤسسة خيرية التي كانت على بعد 700 ميل بحري من سواحلها وتضمّ مهاجرين أغلبهم من افريقيا جنوب الصحراء، بعد الرفض الإيطالي والمالطي.

وكان فريق من 2320 شخصا يضم متطوعين ومترجمين ورجال شرطة ومسؤولين في قطاع الصحة في انتظار المهاجرين.

وقال مسؤولون من الصليب الأحمر الإسباني إن سبع نساء حوامل على متن السفن سيتم إنزالهن بمجرد وصولهن لإجراء الفحوصات الطبية وسيتم تقديم الرعاية النفسية للجميع ومن بينهم 123 قاصرا.

وازداد الشعور المناهض للمهاجرين في إيطاليا بعد وصول ما يربو على 600 ألف شخص إلى سواحلها خلال السنوات الخمس الماضية مما ساعد على نجاح حزب الرابطة القومي في الانتخابات وتشكيله حكومة ائتلافية.

في المقابل تشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم الإسبان يؤيدون فكرة استقبال المهاجرين ودمجهم في المجتمع مما يسمح لسانتشيث، وهو اشتراكي، بطرح سياسات ترحب بالمهاجرين للناخبين الذين يشعرون أن الحكومات السابقة لم تفعل ما يكفي.

وعرضت فرنسا، بعد أن انتقدت إيطاليا لعدم استقبالها السفينة أكواريوس، استقبال أي مهاجرين مؤهلين للحصول على اللجوء ويرغبون في الذهاب إلى هناك.