languageFrançais

بالفيديو: إعصار 'ماثيو' يخلّف مئات القتلى والمشرّدين ويعيد الكوليرا

خلّف إعصار 'ماثيو' الذي ضرب منطقة حوض البحر الكاريبي إلى غاية مساء أمس الجمعة 7 أكتوبر، أكثر من 870 قتيلا وعدد هائل من المشردين في جزيرة هايتي، فيما يواصل طريقه إلى جنوب شرق أمريكا.


'ماثيو' الذي ضرب غرب هايتي يوم الثلاثاء الماضي بلغت خلاله سرعة الرياح 233 كلم/ساعة مصحوبة بأمطار غزيرة، أصبح أوّل إعصار يمثّل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات.


وقد أدت الفيضانات التي تسبب بها إلى عودة الكوليرا حيث تمّ تسجيل 62 إصابة جديدة حتى الآن، كما تم إجلاء آلاف الأشخاص ووصفت السلطات الوضع بالكارثي.


وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن أكثر من 12 مليونا من سكان الولايات المتحدة يقيمون في المناطق التي شملتها التحذيرات والتنبيهات بشأن إقتراب الإعصار منها.


وقد ازدحمت الطرق في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وساوث كارولينا كما نفدت الامدادات من محطات الوقود والمتاجر مع اقتراب العاصفة التي تحمل معها ارتفاعا في الأمواج وأمطارا غزيرة ورياحا تسارعت في ليل الخميس لتبلغ سرعتها حوالي 205 كيلومترات في الساعة.


فيما أعلنت حالة الطوارئ في الولايات الأمريكية الأربع التي تقع في مسار الإعصار وفتحت الملاجئ أبوابها في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا.