languageFrançais

عشية الإستفتاء على استقلال كردستان: العبادي يتعهد بحماية 'وحدة العراق'

تعهد رئيس الوزراء العراقي  اتخاذ كل 'الاجراءات الضرورية'' لحماية وحدة البلاد، قبل أقل من أربع وعشرين ساعة من موعد إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، رغم معارضة السلطة المركزية في بغداد ودول الجوار وخاصة تركيا وايران.


 وقال العبادي إن اتخاذ قرار أحادي بإجراء استفتاء يؤثر على الأمن العراقي والإقليمي على حد سواء، وهو قرار "غير دستوري وضد السلام المجتمعي''، مضيفا أنّ السلطات العراقية  ستتخذ كل الاجراءات الضرورية لحفظ وحدة البلاد، دون أن يفصح عن طبيعة هذه الإجراءات.

وطلبت الحكومة العراقية من  كل الدول أن تحصر التعامل معها في كل العمليات المرتبطة بالنفط بعدما قررت سلطات اقليم كردستان اجراء الاستفتاء على الإقليم.

كما طالبت حكومة إقليم كردستان شبه المستقل بتسليم المواقع الحدودية الدولية والمطارات.


وتعارض جارتا العراق ايران وتركيا الاستفتاء بشدة، حيث توجد أقلية كردية في كلا البلدين اللذين يتخوفان من أن يثير هذا التصويت تطلعات انفصالية داخل حدودهما، فيما دعت واشنطن، مع العديد من الدول الغربية، إلى تأجيل الاستفتاء، وقالت إنّه قد يعيق القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.


وفي أربيل كبرى مدن إقليم كردستان ومعقل رئيسه مسعود بارزاني الذي دعا إلى اجراء الاستفتاء، زينت الأعلام الكردستانية المنازل والمباني والسيارات. و تسود الإقليم أجواء من الترقب وسط الخشية من حدوث اضطرابات في أعقاب التحذيرات المتتالية من دول الجوار.


وأعرب غالبية الذين سيدلون بأصواتهم عن مخاوفهم من تبعات هذه المبادرة على الإقليم، بالرغم من تأكيدهم مشاركتهم في الاستفتاء.


وسيدلي 5 ملايين كردي بأصواتهم غدا الإثنين في ثلاث محافظات تتمتع بحكم ذاتي منذ عام 2003، إضافة إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين بغداد والإقليم.