languageFrançais

وزير الدفاع الفرنسي : لحويج بوهلال استجاب لدعوة أطلقها داعش منذ أسابيع


قال وزير الدفاع الفرنسي 'جان إيف لو دريان' اليوم السبت 16 جويلية 2016 أن منفذ هجوم نيس التونسي محمد لحويج بوهلال التزم واستجاب لدعوة تنظيم داعش الإرهابي الذي دعا منذ أسابيع إلى بضرورة مهاجمة الفرنسيين والأمريكيين بطريقة مباشرة أينما كانوا وبأي طريقة كانت، وفق تعبيره.


وأضاف وزير الدفاع الفرنسي أن القوات المسلحة ستطبق جميع توجيهات رئيس الجمهورية.


أما المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية فقد اعتبر الهجوم الذي تعرضت له مدينة نيس مأساة بشعة وعمل غير موصوف، ملاحظا الحاجة إلى وجود تماسك لبلد مثل فرنسا .


من جهته، أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف خلال المؤتمر ان منفذ اعتداء نيس الذي اعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه، "اعتنق الفكر المتطرف بسرعة كبيرة على ما يبدو" حسب تعبيره، مذكرا أن منفذ هجوم نيس محمد لحويج بوهلال لم يكن معروفا لدى أجهزة الاستخبارات.


ولفت كازنوف إلى انخراط أفراد متأثرين برسالة داعش في تنفيذ أعمال بالغة العنف دون المشاركة في معارك أو تلقي تدريبات بالضرورة، ملاحظا أن طريقة تنفيذ العملية جديدة.


وأضاف 'لم يحصل استخدام للسلاح الثقيل أو المتفجرات، وبالتالي، فان الصدمة الناجمة عن الطريقة التي استخدمت لارتكاب هذه الجريمة البالغة العنف قد تسببت بصدمة عميقة لدى الفرنسيين، وتثبت لنا في الوقت نفسه صعوبة التصدي للإرهاب".


 وقد أسفر الهجوم الذين نفذه سائق شاحنة وقام خلاله بدهس عددا من الناس كانوا محتشدين في جادة بروميناد ديزانغليه السياحية المطلة على البحر المتوسط في مدينة نيس الفرنسية لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني الفرنسي عن مقتل 84  شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين 18 منهم في حالة حرجة حسب آخر إحصائيات لوزارة الداخلية الفرنسية.

 


فيديو من موقع فرانس 24