languageFrançais

كيّف علّق قادة الاتحاد الأوروبي على نتائج استفتاء بريطانيا؟

حدّد البريطانيون مستقبل بلادهم بعد تصويتهم بنسبة قاربت الـ 52% على مغادرة الاتحاد الأوروبي بينما صوت 48% فقط مع البقاء فيه.

 

ألمانيا

واعتبر وزير خارجية ألمانيا ''فرانك شتاينماير'' نتيجة الاستفتاء البريطاني "يوما حزينا لأوروبا وبريطانيا''.وقال في تغريدة على موقع "تويتر" إنّ "الأخبار الواردة هذا الصباح من بريطانيا تشكل خيبة أمل حقيقية''.

 

فرنسا

وفي السايق ذاته، قال مسؤول في مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنّ الحكومة الفرنسية ستعقد اجتماعا صباح اليوم لمناقشة الشأن الأوروبي بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وإن هولاند سيدلي بتصريحات بعدها.

من جانبها، اعتبرت  زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان نتائج استفتاء بريطانيا انتصارا للحرية مطالبة بالقيام باستفتاء مماثل في فرنسا.

 

بلجيكا

ودعا رئيس الوزراء البلجيكي''شارل ميشيل'' إلى اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي لإعادة تأكيد التزامهم حيال الاتحاد. وقال ميشيل في تغريدة على تويتر "أدعو إلى اجتماع في جويلية لإعادة تأكيد الالتزامات وتحديد الأولويات ورسم مستقبل جديد لأوروبا.

النرويج


في حين قالت رئيسة وزراء النرويج بعد إعلان نتيجة الاستفتاء البريطاني "أعتقد أنّ الاتحاد سيستمع إلى الإشارة التي أرسلها الناخبون البريطانيون والكثير من الناخبين الآخرين في أرجاء أوروبا ممن يشعرون أن الاتحاد الأوروبي لا يوفر حلولا جيدة بما فيه الكفاية لتحديات الساعة''.

 

النمسا

واستبعد كريستيان كيرن المستشار النمساوي أن يكون لتصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي "أثر الدومينو" على باقي الدول الأعضاء وأكد أن بلاده لن تقدم على مثل هذه الخطوة.   وقال كيرن في تصريح للصحفيين اليوم الجمعة "ستخسر أوروبا مكانتها وأهميتها في العالم بسبب خطوة بريطانيا. كما أننا سنشعر بالآثار الاقتصادية طويلة المدى لبعض الوقت.

 

المجلس الأوروبي

 

أما رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فقد أكّد أنّ قادة الاتحاد الأوروبي عازمون على الحفاظ على وحدة الاتحاد وقال " أؤكد للجميع أننا مستعدون أيضا لهذا السيناريو السلبي''.

 

سويسرا

 

وقال الرئيس السويسري يوهان شنايدر أمان إنّ محادثات سويسرا مع بروكسل بشأن الحد من الهجرة من الاتحاد الأوروبي تعقدت بسبب تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لكنها لا تزال أولوية وطنية. وتابع "أبدى الاتحاد الأوروبي استعدادا لتكثيف المناقشات بعد الاستفتاء على خروج بريطانيا من التكتل في الوقت ذاته من الواضح أنّ التوصل إلى حل لم يعد أسهل بانسحاب المملكة المتحدة''



ويتوقّع أن يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي بمن فيهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء المقبل في بروكسل.
 

صورة : جيف كاديك (أ-ف-ب)

 

إقرأ أيضا


بريطانيون يطالبون بإجراء استفتاء ثان

المفوض الأوروبي البريطاني جوناثان هيل يستقيل

اسكتلندا تطالب بمحادثات فورية مع بروكسل لحماية مكانتها داخل الاتحاد
سلوفاكيا : عريضة لإجراء استفتاء حول عضوية البلاد في الإتحاد الأوروبي

الجودي:خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في صالح الدينار التونسي

بريطانيا: الجنيه الإسترليني يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ 1985

ديفيد كاميرون: سأستقيل... (فيديو)

البريطانيون يقرّرون مغادرة الاتحاد الأوروبي (النتائج النهائية)

بسبب خروجها من الاتحاد الأوروبي: بنوك تهدّد بالرحيل من بريطانيا

انهيار الأسواق المالية تحت وقع صدمة قرار بريطانيا