languageFrançais

مدينة الخليل في لائحة اليونسكو للتراث العالمي

صوت أعضاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بأغلبية 12 صوتا مقابل ثلاثة وامتناع ستة عن التصويت، على إدراج مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة على لائحة التراث العالمي، وتمّ إعلانها ''منطقة محمية'' باعتبارها صارت موقعا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية".

قرار إدراج البلدة القديمة في الخليل التي يعيش فيها 200 ألف فلسطيني في لائحة اليونسكو دفع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى اتهام المنظمة بانحيازها سياسيا لفلسطين ومعاداتها للسامية .
  

 

وعقب هذا التصويت، عبّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد لقائه أمس الجمعة بقصر باردو رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر عن سعادته بالنصر الذي حققته الدبلوماسية الفلسطينية الهادئة بعد قرار إدراج مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي بعد صراع مرير وضغوط كبيرة من دولة الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية على الدول المصوتة بهدف إسقاط مشروع القرار بعد قرار سابق بخصوص مدينة القدس.
  
ويذكر أنّ السلطة الفلسطينية كانت قد تقدمت بطلب تصنيف المدينة القديمة بالخليل محميّة عالمية لحفظها من سياسة الاستيطان، الأمر الذي دفع إسرائيل إلى منع فريق تابع لليونسكو من القيام بجولة ميدانية في الخليل قبيل هذا التصويت.