languageFrançais

بريطانيا: حلّ البرلمان.. وانتخابات عامّة مبكرة في جويلية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن إجراء انتخابات عامّة مبكرة في الرابع من جويلية المقبل، ليُنهي بذلك شهوراً من التكهنات حول موعد توجّه المملكة المتحدّة إلى صناديق الاقتراع.

وإثر ذلك، ألغى ملك بريطانيا، الملك تشارلز جميع زياراته المقرّرة هذا الأسبوع لتجنب أيّ رحلات قد "تشتت انتباهه" عن العملية الانتخابية، بحسب بيان له.

حلّ البرلمان..

وقال رئيس الوزراء البريطاني في كلمة خارج مقرّ الحكومة:، "تحدّثت اليوم مع الملك تشارلز الثالث لطلب حلّ البرلمان. وقد وافق الملك على هذا الطلب، وسنجري انتخابات عامة في 4 جويلية"، لافتاً إلى أنّ هذا "يأتي في ظل وضع دولي صعب".

وحث البريطانيين على اختيار الحزب الذي لديه "خطة واضحة وإجراءات جريئة"، وقال إنه "يجب أن تختاروا في هذه الانتخابات من لديه تلك الخطة، ومن هو على استعداد لاتخاذ الإجراءات الجريئة اللازمة لتأمين مستقبل أفضل لبلدنا وأطفالنا".

وأضاف: "لا أستطيع ولن أدعي أن يحصل كل شيء بالشكل المطلوب، ولا ينبغي لأي حكومة أن تفعل ذلك"، معرباً عن فخره "بما حققناه معاً، وبالإجراءات الجريئة التي اتخذناها، وأنا واثق مما يمكننا القيام به في المستقبل".

"حان وقت التغيير.."

وفي أول رد فعل له، قال زعيم المعارضة البريطانية كير ستارمر، في مقطع فيديو على موقع إكس، "أقول للشعب البريطاني أمامكم الفرصة في 4 جويلية لإنهاء الفوضى التي تعيشها البلاد.. بريطانيا تستحق الأفضل".

وأضاف "حان وقت التغيير.. الإجابة ليست خمس سنوات أخرى من حكم المحافظين. لقد فشلوا".

* مواقع إخبارية بتصرّف