languageFrançais

برني ساندرز: أكبر المرشحين يعشقه الأصغر سنّا

يوصف المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز بـ'الاشتراكي' في بلد رأسمالي، لتأثره بسياسات الأحزاب الديمقراطية الاشتراكية في أوروبا.


 تميز ساندرز بحصوله على أعلى نسبة للشبان الناخبين الذي يتراوح سنهم بين 18 و29 عاما حيث تحصل  خلال الأشهر التمهيدية الأولى للترشح للرئاسة الأمريكية هذه السنة على أكثر من مليون ونصف المليون صوت بينما لم يتجاوز الرقم لدى هيلاري كلينتون ودونالد ترامب 600 الف صوت.


ويعشق الشبان ساندرز لأنه يتحدث عن التمرد مما يثير فيهم الحماس  وأنّ حملة كلينتون تمولها الشركات الكبرى التي تهدد ديمقراطية بلدهم.


وقد عرف ساندرز خلال الحملة الانتخابية بدعوته إلى إدانة تصريحات الجمهوري دونالد ترامب المعادية للمسلمين، ورغم تقدم منافسيه إلا أنّ ساندرز يحيط به ما وصفه البعض بالجيش القوي ويعتبرون أنّ دخوله للبيت البيض سيكون عبر ولاية كاليفورنيا يوم  7 جوان 2016.


وقد خيّر ساندرز الاجتماع بمناصريه الحاملين لقسم من ألوان العلم الأمريكي الأبيض والأزرق بفضاء مفتوح قرب معلم تاريخي لا يجلس به عادة إلا الشبان والعشاق.


 وأول ما يلاحظ هو غياب معارضين أو محتجين على برني عكس ما رصدناه في محيط اجتماعات منافسيه أين وجه بيرني نداء إلى كبار المندوبين الذين يمكنهم ترجيح الكفة عند تعيين الحزب رسمياً مرشحه، في وقت بات من شبه المحسوم نيل وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون الترشيح ما لم تحصل مفاجأة.

وقال  ساندرز: إنه «من شبه المستحيل لكلينتون الحصول على تأييد أغلبية المندوبين قبل 14 جوان  موعد انتهاء الانتخابات التمهيدية، بالمندوبين الملتزمين فقط.

والمندوبون «الملتزمون» هم الذين يختارهم الناخبون في الاقتراع التمهيدي مباشرة. أما المندوبون الكبار ويبلغ عددهم نحو 700، فهم مسؤولو الحزب الديمقراطي وأعضاؤه المنتخبون (من نواب وغيرهم) الذين يحق لهم التصويت في مؤتمر الحزب في فيلادلفيا في تموز المقبل.

وتتقدم كلينتون على ساندرز بفارق لا يمكنه تجاوزه، بفضل دعم أكثر من 500 من كبار المندوبين الذين أعلنوا دعمهم لها.

وهذا الفارق كبير إلى درجة أنه يتطلب من ساندرز ليس فقط الفوز عليها في الانتخابات التمهيدية المتبقية، بل العمل من أجل دفع الجزء الأكبر من كبار المندوبين إلى تغيير موقفهم.

ودعا ساندرز  كل واحد من كبار المندوبين التفكير بشكل موضوعي لتحديد أي مرشح يملك فرصة أكبر للفوز على دونالد ترامب، مؤكّدا أنه يتوقع الفوز في ولايتي إنديانا اليوم الثلاثاء وكاليفورنيا في السابع من جوان.

 

مبعوثة موزاييك إلى الولايات المتحدة الامريكيّة هناء السلطاني