languageFrançais

إيران: على الغرب أن يكون ممتناً لضبط النفس الذي أبديناه تجاه إسرائيل


قالت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها  ناصر كنعاني اليوم الإثنين، إنّ الدول الغربية يجب أن تكون ''ممتنة'' لضبط النفس الذي أبدته تجاه إسرائيل، وذلك بعد إدانة الهجوم الذي شنّته طهران ضد إسرائيل في ردّها على قصف قنصليتها في دمشق.

وقال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي: ''على الدول الغربية أن تكون ممتنة لإيران على ضبط النفس الذي أظهرته خلال الأشهر الماضية عوضا عن كيل الاتهامات بحقها''.

وأدانت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل في الليلة الفاصلة بين السبت الأحد والذي قالت طهران إنه دفاع مشروع بعد الهجوم الذي دمّر مبنى قنصليتها في دمشق في الأول من أفريل ونسبته إلى إسرائيل. وأدان زعماء مجموعة السبع بالإجماع الأحد العملية العسكرية لإيران.

وقال كنعاني خلال المؤتمر الصحفي إن على حلفاء إسرائيل بما فيهم الولايات المتحدة، أن يثمنوا تصرفات إيران من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين بدلا من الإدلاء بتصريحات ومواقف غير منطقية.

وأوضح أنه نظرا إلى عدم تحرك مجلس الأمن وتقاعسه والسلوك غير المسؤول للولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية في خلق الردع ضد العدو الصهيوني، تحركت الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال استخدام حقوقها في إطار الدفاع المشروع ووفقاً للقوانين الدولية.

وصرح كنعاني: ''نحن مقتنعون بأنه لولا الضوء الأخضر من الولايات المتحدة، لم تكن إسرائيل لتتجرأ على مهاجمة التمثيل الدبلوماسي الإيراني في دمشق رغم تأكيد واشنطن مرارا أنه لم يكن لها دور في ذلك الهجوم''.

(أ ف ب)