languageFrançais

استخدمتها في هجومها ضدّ إسرائيل.. خصائص المسيّرة مهاجر 10 الإيرانية

"مهاجر 10"... مسيرة استطلاعية مجهّزة بمعدات مراقبة وكاميرات وتحمل ذخائر وقنابل وتبقى محلقة في الجور لمدة 24 ساعة.. بالعشرات من هذه الطائرات دون طيّار شنّت إيران السبت هجومها على اسرائيل إلى جانب العشرات من الصواريخ أيضا.

كما استخدمت إيران في هجومها مسيرات "شاهد 136"  التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .

ماذا نعرف عن المسيّرة ''مهاجر10''...

مهاجر 10 (MoHajjer-10)‏  هي طائرة بدون طيار قتالية تكتيكية إيرانية الصنع تعتبر الأحدث في سلسلة الطائرات بدون طيار من طراز ''مهاجر''، حيث تم الكشف عنها في عام الماضي.

وأزاحت إيران الستار عن طائرة "مهاجر 10" المسيرة السنة الفارطة 2023 ، وذلك بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية في إيران، وشارك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى جانب وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني، وقائد القوات الجوية في الحرس الثوري علي حاجي زاده هذه المراسم.  وقد تضمن حفل إزاحة الستار تهديداً واضحا لإسرائيل، بسبب التصريح بأن هذه المسيرة قادرة على الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

كما أزاحت يومها وزارة الدفاع الإيرانية الستار أيضاً، عن قنبلتي (آرمان 1) و(آرمان 2)، في معرض المعدّات الدفاعية 1402، جنباً إلى جنب مع طائرة مهاجر 10 المُسيّرة، والتي تستطيع حمل هاتين القنبلتين.

الخصائص...

يبلغ النطاق التشغيلي للمسيرة الإيرانية الجديدة مهاجر-10، بناءً على الإتصالات عبر الأقمار الصناعية، 2000 كيلومتر (1240 ميلاً)، وتتمتع هذه الطائرة بقدرات خاصة، بحيث تتمكن من التحليق على إرتفاع نحو سبعة كيلومترات لمدة 24 ساعة متواصلة. كما يمكنها حمل ما يصل إلى 300 كيلوغرام من الصواريخ والقنابل، وتصل سرعتها إلى 210 كم في الساعة، وتبلغ سعة الوقود القصوى 450 لتراً. 

تَستَخدِم ''مهاجر10'' محرك مكبسي ذو 3 شفرات وقوة 115 حصانا ولديها إمكانية لحمل جميع أنواع الذخائر والقنابل، وهي مجهزة بأنظمة الحرب الإلكترونية. 

طائرة تتميز بقوة التسليح...

تتميز طائرة مهاجر 10، بقوّتها، حيث يمكن تزويدها بأسلحة متنوعة، لتكون هذه الطائرة قادرة على مواجهة مختلف الأهداف. وعلى هذا الأساس يمكن تسليح طائرة مهاجر 10 الإيرانية محلية الصنع بجميع أنواع الذخائر والقنابل مثل قنابل ''قائم'' و''الماس'' و''دستواره'' وقنبلتي ''آرمان 1'' و''آرمان 2''.

وتقول الحكومة الايرانية إن هذه الطائرة بدون طيار، لديها القدرة على حمل قنابل موجهة وصواريخ جو-أرض.

''مهاجر10''.. تنتمي لعائلة ''طائرات مهاجر المسيرة'' التي يعود تاريخ صنعها لعام 1985

إن طائرة مهاجر 10 إيرانية الصنع، تنتمي لعائلة ''طائرات مهاجر المسيرة'' التي يعود تاريخ صنعها لعام 1985 وهي النسخة المتطورة من طائرة دون طيار مهاجر 6. أما طائرات مهاجر 7 و 9 فهي قيد الإنشاء. وتندرج مهاجر-10 في فئة الطائرات المسيّرة القتالية التكتيكية، وهي مصنّعة من قبل (شركة القدس لصناعة الطيران) التابعة للصناعات الجوية للقوات المسلحة الإيرانية.

إيران.. من أكبر مصنعي المسيّرات في العالم

ويُذكر أن جمهورية إيران تمتلك وتُدِير برنامجاً للطائرات بدون طيار منذ عدة عقود. وتُعَد إيران إلى جانب كلً من روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل من أكبر مصنعي الطائرات بدون طيار في العالم. والطائرات الإيرانية المسيرة والموجهة عن بعد هي تلك التي تمتلكها جمهورية إيران وذلك لإستخدامها في عمليات مهام المراقبة والإستطلاع في نطاقات لا تقل عن 200 كيلومتر، وكذلك استخدام هذه الطائرات لضرب أهداف أرضية فردية باستخدام القنابل والصواريخ الموجهة. حيث أن خصائص الطائرات بدون طيار من ناحية حجم ووزن وأجهزة الإستشعار، وتجهيزاتها القتالية، حولتها إلى أهم أحتياجات ومتطلبات العمليات القتالية بالنسبة لإيران.