languageFrançais

غوتيريش: ''الشرق الأوسط على حافة الهاوية''

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إن "لا قدرة لا للمنطقة ولا للعالم على تحمّل مزيد من الحروب"، ودعا خلال اجتماع لمجلس الأمن دعي إليه بعد هجوم إيران على الكيان الصهيوني إلى "أقصى درجات ضبط النفس".

وشدّد غوتيريش على أن "الشرق الأوسط على حافة الهاوية. وشعوب المنطقة تواجه خطرا حقيقيا يتمثل في نشوب صراع معمّم مدمّر"، مؤكدا أن الوقت قد حان "لاحتواء التصعيد" و"لإظهار أقصى درجات ضبط النفس".

وشنت إيران هجوما على الكيان الصهيوني وأطلقت عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه الداخل الإسرائيلي، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق قبل حوالي أسبوعين.

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن إيران قامت بعملية ''محدودة ناجحة'' وضربت المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتها في سوريا. وحذر المسؤول الإيراني الكيان المحتل من أنه  إذا هاجم المصالح الإيرانية في أي مكان، فإنّ إيران سترد عليه بهجوم مضاد.

وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هغاري عن مشاركة من''الحلفاء والشركاء'' في اعتراض الصواريخ والمسيرات الإيرانية.

وقال هغاري إن إيران أطلقت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة على إسرائيل، وإن الدفاعات الجوية الإسرائيلية نجحت بالتصدي لـ99 % منها.

وكالات