languageFrançais

الشرطة الأمريكية تكرّم كلبا آليّا

قامت شرطة ولاية ماساتشوستس الأمريكية بتكريم كلب آلي لمساعدته في عمليّة مداهمة منزل شخص مسلح، رغم تعرضه لطلقات نارية من قبل المتهم خلال عملية المداهمة.

وحسب تقرير لوكالة The Associated Press الأمريكية اليوم الخميس 28 مارس 2024 فانّ الكلب الروبوت "روسكو" كان جزءاً من فرقة القنابل التابعة لشرطة ولاية ماساتشوستس، التي أرسلته في 6 مارس إلى منزل في بارنستابل بعد إطلاق النار على الشرطة من داخل المنزل.

وأرسلت الشرطة روبوتين آخرين يُستخدمان غالباً للتخلص من القنابل إلى المنزل للعثور على المشتبه به بمساعدة روسكو.

وفحصت الروبوتات، التي تتحكم بها الشرطة عن بُعد الطابقين الرئيسيين أولاً قبل العثور على شخص في الطابق السفلي.

وقد قام الشخص المسلح بإطلاق النار على الكلب الآلي وتعطيل اتصالاته.

ثم أطلق المُسلَّح النار على أحد الروبوتات الأخرى قبل أن تطلق الشرطة الغاز المسيل للدموع وتعتقله.

وقالت شرطة الولاية "قدم الحادث مثالاً صارخاً على فوائد المنصات المتنقلة القادرة على فتح الأبواب وصعود السلالم في المهام التكتيكية التي تشمل مُشتبَهاً بهم مُسلَّحين.. وبالإضافة إلى توفير الإمكانات شديدة الأهمية لمسح الغرف وتوعيتنا بظروف مسارح الجريمة، فإنَّ إدخال روسكو في مسكن المشتبه به حال دون الحاجة، في تلك المرحلة من الاستجابة، إلى إدخال مُشغلين بشريين، وربما منع ضابط شرطة من المشاركة في تبادل لإطلاق النار".

من جانبها، قالت شركة Boston Dynamics، التي صنَّعت الكلب الآلي المعروف باسم روبوت SPOT، في بيان، إنَّ هذه هي المرة الأولى التي يُطلَق فيها النار على أحد روبوتاتها.

كما أضافت الشركة "نشعر بالارتياح لأنَّ الضحية الوحيدة في ذلك اليوم كان روبوتنا.. وهذا مثال رائع على كيفية استخدام الروبوتات المتحركة مثل SPOT لإنقاذ الأرواح".

وأُرسِل الكلب الآلي إلى Boston Dynamics لإزالة الرصاص، وسيبقى في الشركة، التي ستُرسَل روبوتاً آخر جديد إلى شرطة الولاية.

*عربي بوست