languageFrançais

جيش الاحتلال يُعد خططا لعملية برية في لبنان؟

ذكر موقع الجزيرة عن وسائل اعلام عبرية أنّ رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الصهيوني هرتسي هاليفي أوعز بإعداد خطط لعملية برية ممكنة في لبنان واستخلاص الدروس من حرب غزة.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله أن الاحتلال أبلغ دولا أوروبية بأنها حددت مهلة حتى 15 مارس للتوصل إلى تسوية سياسية مع لبنان، وإلا فإنها مستعدة لتصعيد العمليات العسكرية إلى حرب واسعة النطاق.

وتشهد الحدود اللبنانية قصفا متبادلا منذ العدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية -لم تسمها- أن حديث الاحتلال بشأن المهلة زاد قلق الدول الغربية التي تعتبر أنه ينبغي بذل كل الجهود لدعم المساعي المستمرة للولايات المتحدة وفرنسا لتنفيذ القرار 1701، والشروع في تسوية حدودية توفر الأمن على المدى الطويل، وتضمن عودة النازحين على طرفي الحدود.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن المسار السياسي غير كافٍ للاطمئنان رغم إصرار الجانب الأميركي على صياغة الأحرف الأولى من الاتفاق بين بيروت ودولة الاحتلال.

لكن هذه المصادر نبهت إلى أن أي نقاش بشأن ترتيبات سياسية في لبنان ووقف إطلاق النار لن يكون قابلا للترجمة ما دامت العدوان مستمرا على قطاع غزة.

وكان المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون الطاقة عاموس هوكشتاين قد قال خلال زيارته بيروت قبل أيام إن أي هدنة يتم الاتفاق عليها في غزة ليس من الضروري أن تمتد إلى لبنان تلقائيا.

المصدر : الجزيرة