languageFrançais

لوبان تثير انتقادات منافسيها في أول مناظرة للانتخابات الفرنسية (فيديو)

واجهت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان التي ترجح استطلاعات الرأي تأهلها للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية انتقادات حادة من المرشحين الأربعة وهم فرانسوا فيون (يمين) وإيمانويل ماكرون (مستقل) ومارين لوبان (اليمين المتطرف) وبونوا هامون (يسار) وجان لوك ميلنشون (اليسار المتشدد) الذين خاضت معهم أول مناظرة تلفزيونية، وذلك في إطار الاستعداد للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستجرى في 23 من أفريل 2017.


على الصعيد الاقتصادي، تحدثت لوبان عن خطتها للخروج من منطقة الأورو، وفي هذا الصدد اعتبر منافسها فرانسوا فيون أنّ "قاتل القدرة الشرائية الحقيقي هو لوبان مع الخروج من منطقة الأورو".

 

من جانبه اعتبر فيون أنه "المرشح الوحيد الذي يقترح تغييرا حقيقيا". وكان فيون المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات لكن شعبيته تراجعت بعد الكشف في نهاية جانفي عن وظائف وهمية منحها لأفراد عائلته. وقد اتهم رسميا في منتصف مارس "باختلاس أموال عامة"' في سابقة خلال حملة للانتخابات الرئاسية في فرنسا.


وتستهدف مارين لوبان أيضا دعاوى مرتبطة بوظائف وهمية في البرلمان الأوروبي وتمويل غير مشروع للحملة، لكن ذلك لا يؤثر على شعبيتها. وقد رفضت المثول أمام القضاء معتبرة ذلك "مناورة سياسية".


وتشير استطلاعات الرأي في فرنسا إلى أن أربعين بالمائة من الناخبين يمكن أن يغيروا رأيهم وأن ثلثي الناخبين فقط واثقون من أنهم سيذهبون للتصويت في الدورة الأولى.

 

 

الإسلام والهجرة حاضرين بقوة خلال المناظرة


وكان موضوع الإسلام والهجرة حاضرين بقوة خلال المناظرة التلفزيونية الأولى بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الفرنسية والتي نظمتها قناة "تي إف 1" الخاصة مساء الاثنين، واستمرت نحو ثلاثة ساعات ونصف الساعة.


وشددت لوبان (48 عاما) على أن هناك تصاعدا للتطرف الإسلامي في فرنسا، مشيرة إلى أن هناك "طلبا متزايدا في المؤسسات بالنسبة إلى منع اللباس الاسلامي ''. ورد عليها مرشح "الحزب الاشتراكي" بونوا هامون (49 عاما) قائلا "أنت تنظرين إلى العلمانية كما تريدين".


وتهجمت لوبان على إيمانويل ماكرون متهمة إياه بدعم لباس "البوركيني"، ما أجبر الأخير على الرد بالقول إن هذا "افتراء" وتابع وزير الاقتصاد السابق "لقد قلت أن البوركيني قضية عمومية، أنت تقعين في فخ التقسيم، أنت تصفين بالعار أكثر من 4 ملايين مسلم وتجعلينهم أعداء للجمهورية.. أنا ضد ذلك"، وعقبت لوبان قائلة "أود أن نفكر في السيدات التي يفرض عليهن الحجاب".


وعبر فرانسوا فيون (63 عاما)، رئيس الوزراء خلال حقبة نيكولا ساركوزي عن سعادته "أن يكون الحديث عن حظر الحجاب في المدارس" مذكرا بأن حكومته هي "التي أقرت ذلك". وتابع فيون في خضم الحديث عن العلمانية أن السؤال المطروح اليوم في فرنسا هو "اندماج الدين الإسلامي في المجتمع، والمشكل هو تزايد التطرف الإسلامي"، داعيا المسلمين إلى أن "ينتفضوا على التطرف واجتثاثه من دينهم".

 


 

المصدر: فرانس 24