languageFrançais

وزارة العدل الأمريكية تعيّن مدعياً مستقلاً للتحقيق في قضايا ترامب

عيّنت وزارة العدل الأميركية أمس الجمعة مدعيا متخصصا بجرائم الحرب كي يجري تحقيقا مستقلا حول دونالد ترامب بعد ثلاثة أيام على إعلان الرئيس الجمهوري السابق ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2024.

وفي كلمة متلفزة، أعلن وزير العدل ميريك غارلاند أنه أوكل هذه المهمة "الحساسة" جدا إلى جاك سميث، وهو مدّع في المحكمة الخاصة بكوسوفو يتخذ لاهاي مقرا.

واعتبر ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس الجمعة أن تعيين مدعٍ عام مستقل للإشراف على تحقيقَيْن بحقه هو أمر "غير عادل" و"مسيّس"، مندّدا بـ"أسوأ تسييس للعدالة" في التاريخ الأميركي، مؤكدا أنّه لن يتعاون مع المحققين.

وقال الرئيس السابق الذي أعلن منذ ثلاثة أيام ترشحه للانتخابات الرئاسية للعام 2024 "إنه أمر مخزٍ، يفعلون ذلك فقط لأنني في طليعة الاستطلاعات".

وقال غارلاند إنّ تسمية مستشار خاص يصبّ في المصلحة العامة، لأنّ كلا من ترامب وخلفه الديمقراطي جو بايدن أشارا إلى عزمهما على الترشّح في العام 2024. غير أنّ ترامب هو الوحيد الذي أعلن رسميا ترشّحه في هذه المرحلة.

ويتعلق التحقيق الأول بجهود الملياردير الجمهوري لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، والثاني بإدارته أرشيف البيت الأبيض.

إضافة إلى ذلك، رفعت المدّعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس دعوى مدنية ضدّ ترامب وثلاثة من أبنائه، متّهمة إياهم بالاحتيال التجاري.

وبعد أن يجمع كل العناصر، فإن المدعي الخاص "سيُعطي حُكمه المهني بشكل مستقل ليقرر ما إذا كان ينبغي أن تكون هناك لائحة اتهام" ضد ترامب في أحد تلك القضايا، حسبما قال غارلاند.

وسيكون المدعي الخاص مسؤولا فقط عن تقديم التوصيات وسيكون القرار متروكًا للوزير.

(فرانس 24)