languageFrançais

كييف تعلن تقدم قواتها بخاركيف عند الحدود مع روسيا

أعلن الجيش الروسي، أمس الجمعة 9 سبتمبر 2022، عن إرسال تعزيزات باتجاه مدينة خاركيف في أوكرانيا، وذلك بعد خرق حققته القوات الأوكرانية في هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع روسيا، فيما أشارت تقديرات إلى حاجة أوكرانيا لـ350 مليار دولار لإعادة الإعمار.

وكانت كييف قد أعلنت أنها استعادت نحو 700 كيلومتر مربع في هذه المنطقة الواقعة شمال شرق أوكرانيا في الأيام الأخيرة، ولا سيما مدينة بالاكليا، بالإضافة إلى نحو عشرين بلدة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبدوره اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس 8 سبتمبر، أن نشر موسكو تعزيزات يدل على أن روسيا تدفع "ثمناً باهظاً".

ووزارة الدفاع الروسية التي لم تعلق على الموضوع، أعلنت لوكالات الأنباء الروسية نشر تعزيزات في هذا الاتجاه، وبثت شريط فيديو يظهر مدرعات ومدافع وشاحنات تسير بأعداد كبيرة على طرق غير محددة الموقع. 

من جانبه، قال مسؤول كبير في إدارة الاحتلال التي شكلتها موسكو في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الروسي، يدعى فيتالي غانتشيف، لقناة روسيا 24، أمس الجمعة، إن "معارك شرسة" تدور حول مدينة بالاكليا التي ذكرت كييف الخميس أنها استعادتها.

أضاف: "لم نعد نسيطر على بالاكليا. محاولات طرد القوات الأوكرانية قائمة لكن المعارك هناك شرسة، وقواتنا عالقة عند أطراف" المدينة.