languageFrançais

بريطانيا: مراسم تشييع جثمان الملكة إليزابيث الثانية ستستغرق 10 أيّام

أفادت قناة "العربية"، اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، بأنّ جنازة الملكة إليزابيث الثانية ستتم في 18 سبتمبر الجاري، فيما أعلنت بريطانيا أنّ مراسم تشييع جثمان الملكة ستستغرق 10 أيام.

وكشف مسؤولون بريطانيون أنّ مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية ستستغرق 10 أيّام في إطار ما يعرف بخطّة "سقوط جسر لندن" الملكية والتي تدخل حيّز التنفيذ فور وفاتها.

وتبدأ مراسم الجنازة من الساعات التي تلي إعلان وفاة الملكة من خلال إجراء "سلسلة من الاتّصالات" لإبلاغ مسؤولي الحكومة بالخبر ثمّ كبار موظفي الدولة حيث يصل إليهم الخبر رسميا، عبر بريد إلكتروني من سكرتير مجلس الوزراء.

وفي اليوم الثاني من الوفاة، يجتمع مجلس الإنضمام الذي يضمّ شخصيّات حكومية رفيعة في قصر سانت جيمس لإعلان ولي العهد تشارلز ملكا جديدا للبلاد، على أن يتمّ نقل نعش الملكة إلى قصر باكنغهام في لندن من قصر بالمورال الذي توجد فيه الملكة الآن.

وسيجتمع أعضاء البرلمان، غدّا الجمعة، لتكريم الملكة الراحلة في جلسة تعقد في مجلس العموم.

ومن المقرّر، أن يلقي الملك تشارلز خطاب للشعب البريطاني، غدا الجمعة، وفق ما أكّدته تقارير إعلامية.

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان جلسة نادرة، السبت، حيث سيؤدّي كبار أعضاء البرلمان القسم للملك تشارلز الثالث.

وفي اليوم الثالث على وفاة الملكة، سيتلقى الملك تشارلز التعزية في قاعة ويستمنستر.

ويشهد اليوم الخامس على وفاة الملكة إقامة موكب يتحرّك من قصر باكنغهام إلى قصر ويستمنستر ثمّ يعقد قداساً في قاعة ويستمنستر فور وصول جثمان الملكة.

ومن المقرّر أن يرقد جثمان الملكة في قصر ويستمنستر لمدّة ثلاثة أيّام بدءً من اليوم السادس لوفاتها، في إجراء يحمل الإسم الرمزي "فيذر" حيث سيرقد نعشها على صندوق مرتفع يُعرف باسم "كاتافالك" في وسط قاعة ويستمنستر، التي ستُفتح للجمهور لمدة 23 ساعة في اليوم.

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الأكثر شهرة في العالم، والتي تولّت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، الخميس، في قصرها في بالمورال، لتفتح الباب أمام مرحلة جديدة في تاريخ العرش الملكي تحيط بها أسئلة كثيرة.

ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام في لندن الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء اليوم، وبدأت ردود الفعل المعزية والمشيدة بمسيرتها الطويلة تتقاطر من كل أنحاء العالم.

وخلفها تلقائيا ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاماً، عملا ببروتوكول عمره قرون، بعد أن تبوأت الملكة العرش لمدّة قياسية بلغت سبعين عاماً.