languageFrançais

ليبيا: الدبيبة يؤيد إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر وفقا لموعدها

أعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة الخميس خلال انطلاق مؤتمر استقرار ليبيا إنه يؤيد إجراء الانتخابات في موعدها المقرر يوم 24 ديسمبر/كانون الأول وفقا لخطة سلام تدعمها الأمم المتحدة.

ولفت الدبيبة إلى أنه من الممكن إنهاء الأزمة الطويلة التي تعانيها البلاد منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.

من جانبها، شددت ممثلة للأمم المتحدة خلال المؤتمر على ضرورة مغادرة جميع القوات الأجنبية من ليبيا. كما اعتبرت أن الانتخابات الليبية يجب أن تمهد الطريق لتوحيد المؤسسة العسكرية. 

إلى ذلك، دعت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش خلال المؤتمر إلى اتخاذ تحرك رادع في وجه التدخل الأجنبي وتقول ينبغي للبلاد ممارسة سيادتها على كامل أراضيها.

أما وزير الخارجية الكويتي فشدد على أن الجامعة العربية تؤيد إجراء الانتخابات في موعدها المقرر يوم 24 ديسمبر.

وتستضيف طرابلس "مؤتمر دعم استقرار ليبيا" بمشاركة ممثلين من عدد من الدول بهدف إعطاء دفع للمسار الانتقالي قبل شهرين من انتخابات رئاسية مصيرية للبلاد.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان قد أكد الأربعاء أنّه سيشارك في المؤتمر، إضافة إلى الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش. كما ذكرت وكالة الأنباء الليبية "لانا" أن ممثلين عن كل من إيطاليا ومصر والسعودية وتركيا وقطر والجزائر وتونس وتشاد والسودان سيحضرون أيضا.

(فرانس24/ أ ف ب)