languageFrançais

وزيرة التجهيز: حان الوقت لتكون تونس وليبيا بوابة مشتركة لإفريقيا

أشرف رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة صباح اليوم الاثنين على افتتاح النسخة الأولى من المعرض الليبي التونسي لتطوير التجارة والصناعة المنعقد في مصراتة بالشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة ومجلس الأعمال التونسي الأفريقي و تحت شعار"ليبيا تونس-بوابة أفريقيا" وذلك بحضور وزيرة التجهيز والاسكان التونسية سارة الزعفراني التي ألقت كلمة بالمناسبة.

وعبرت الوزيرة في كلمتها عن سعادة الحكومة التونسية بتنظيم المعرض الليبي التونسي وحرصها الدائم للوقوف الى جانب الشعب الليبي مع تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ودعم الاستثمار وتحسين مناخ الاعمال والوقوف جنبا إلى جنب من أجل مستقبل افضل للشعبين التونسي والليبي.

كما أشارت الوزيرة الى أن الوضع الاقتصادي الدولي الصعب يحتم على البلدين تذليل كل الصعوبات ورفع كل العراقيل من أجل تحقيق نجاحات تعود بالنفع لاقتصاد البلدين. 
كما ثمنت الوزيرة دعم الحكومة الليبية للمؤسسات التونسية الناشطة الليبية والانطلاق في اجراءات تمكينها من مستحقات انجازاتها لمشاريع بليبيا في مجال البناء والاشغال العمومية .

وشددت على أن الحكومة التونسية تسعى لايجاد حلول للعديد من الاشكاليات على غرار تسهيل الخدمات بالمعابر الحدودية والاحاطة بالمواطنين والمستثمرين الليبيين وتمكينهم من مختلف الخدمات على غرار الصحة. 

كما اشارت الوزيرة الى انه قد حان الوقت لوضع استراتيجيات عمل مشتركة بين البلدين على المدى المتوسط والبعيد للتوجه نحو تنفيذ المشاريع الكبرى بافريقيا وبلورة توجه مشترك نحو افريقيا جنوب الصحراء و تكون تونس و ليبيا "بوابة عبور " لعديد الدول المهتمة بالسوق الأفريقية كالبلدان الاوروبية و الاسياوية والامريكية . 

ويشار الى ان المعرض يشهد مشاركة ما يزيد عن 80 شركة تونسية و 50 شركة ليبية وسيتواصل الى غاية يوم 18 جانفي 2023 . 

حبيب الشعباني