languageFrançais

الدبيبة: هذا ما يُعيق سير الحركة العادي بالمعابر بين تونس وليبيا

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في حوار حصري لموزاييك في برنامج "جاوب حمزة" في بثّ مباشر من العاصمة الليبية طرابلس اليوم الأحد 13 نوفمبر 2022، إنّ السلطات التونسيّة والليبية تسعى دوما لإيجاد حلّ للمشاكل التي تطرأ إثر عبور مواطني البلدين والسلع بين الجانبية عبر المعابر الحدوديّة بين البلدين، وخاصّة معبر راس جدير الذي يشهد حركة عبور كثيفة مقارنة بمعبر الذهيبة.

وأكّد الدبيبة عدم وجود أيّ تعطيلات سياسية، ولكن الإشكاليّات التي تشهدها المعابر الحدوديّة تعود أساسا إلى أسباب لوجستية، من قبيل تعطّل المنظومات الإعلاميّة لتسجيل دخول وخروج المسافرين، وأيضا لأسباب أمنيّة خاصّة أمام التحديّات الإرهابية التي يواجهها البلدان، بالإضافة إلى بعض المشاكل المتعلّقة بالمراقبة الديوانية وأيضا بعض الإمشاكل التي يتسبب فيها المسافرون، وفق تصريحه.

وقال دبيبة: "المنطقة تمرّ بمشكلة أمنيّة حقيقة ومواجهة الإرهاب من قبل البلدين.. لا نريد الإكثار من البوابات لأسباب أمنيّة... ولكن إذا اقتضت الحاجة قد نفتح بوابات أخرى''.

وشدّد على ضرورة إيلاء عناية أكبر ببوابة راس جديدر التي "تحتاج مزيدا من الإهتمام"، مشيرا في المقابل، إلى أنّ "الحالة أفضل اليوم بمعبر راس جدير شديد الازدحام بعد زيادة البوابات"، وتابع: ''كانت هناك فكرة لخلق بوابة تصفية قبل دخول المعابر''.

ووصف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الأمور بالطيّبة عموما، داعيا في المقابل إلى ضرورة مزيد من المرونة في علاقة بمرور سيارات الإسعاف.