languageFrançais

جولات ترويجية بتونس للتعريف بإمكانيات السوق الكينية

قال مدير مكتب مركز النهوض الصادرات CEPEX بالعاصمة الكينية نيروبي سليم يحيى لموزاييك اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 أن صادرات تونس نحو السوق الكينية ارتفعت إلى حدود 60 مليون دينار سنة 2018 بالاعتماد أساسا على تصدير المواد الغذائية والمكونات الإلكترونية.

ولفت على هامش انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي التونسي الكيني في العاصمة اليوم، إلى أن 3 شركات تونسية تمكنت من فتح مكاتب في نيروبي التي اعتبرها مركز أعمال إقليمي لكل شرق إفريقيا.

 

وأضاف يحيى أن الحكومة الكينية تعمل اليوم على برنامج استراتيجي طموح يرتكز على 4 نقاط أساسية وهي  دعم الصناعات والصحة والمساكن الاجتماعية والأمن الغذائي وهي فرصة للمؤسسات التونسية لاقتحام هذه السوق والتموقع في هذا البرنامج الذي وفرت له الحكومة الكينية اعتمادات بقيمة 60 مليار دولار. 

وتنتظم في هذا الإطار ثلاث جولات ترويجية ببادرة من مجموعة التفكير 'ثينك افريكا' خلال شهر نوفمبر 2019 (12 نوفمبر بتونس، و13 نوفمبر بالحمامات و14 نوفمبر بسوسة)، لتحسيس المصدرين التونسيين بإمكانيات السوق الكينية وآفاق التّصدير نحو هذه السوق، في إطار مشروع النهوض بأنشطة التصدير المشغلة نحو أسواق افريقية جديدة تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تحت إشراف الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع مركز النهوض بالصادرات.

*ناهد الجندوبي