languageFrançais

بحكم من القضاء الدولي: عقلة على البنك التونسي الفرنسي 

نشر وزير التجارة السابق محسن حسن في تدوينة على صفحته بالفيسبوك أكّد من خلالها أنّ المجمع الاستثماري ABCI Investment قام بتنفيذ عقلة على البنك التونسي الفرنسي المنتصب في فرنسا TF Bank وذلك إثر صدور الحكم النهائي في ما يعرف بقضية البنك الفرنسي التونسي ضد الدولة التونسية من قبل القضاء التحكيمي الدولي. 

وأكّد أنّ تنفيذ هذا الحكم الذي سيكلف الدولة التونسية حوالي مليار دولار ستكون له تداعيات وخيمة على صورة تونس في العالم وترقيمها السيادي وسيقلص من نجاح فرصها في الخروج السوق المالية العالمية إلي حين سداد مبلغ التعويض إلى جانب التأثيرات التي ستكون سلبية على الإستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة التي يقع تمويلها عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبيّن محسن حسن في تدوينته أنّ الحكم النهائي الصادر في سنة 2017 يلزم الدولة التونسية بتعويض المجمع الإستثماري بمبلغ جملي قد يصل إلى 1 مليار دولار بعد أن وقع انتزاع ملكيته للبنك التونسي الفرنسي سنة 1989.

 

وأشار وزير التجارة السابق في تدوينته إلى أنّ "المسألة الأهم في اعتقاده هي ضرورة مصارحة الشعب التونسي حول حقيقة وخفايا موضوع البنك الفرنسي التونسي"، داعيا وزيري المالية وأملاك الدولة بتوضيح من المتسبب في هذه الجريمة في حق تونس وامكانية وجود تهاون من الحكومات السابقة أو تقصير من الحكومة الحالية فيما يتعلق بحسن التفاوض وإدارة الملف.