languageFrançais

بن سالم: الفرانشيز يوفر 128 مليون دينار للدولة سنويا 

أكد عضو الغرفة الوطنية النقابية لمغازات الملابس التابعة للجامعة الوطنية للنسيج زكرياء بن سالم في تصريح لموزاييك الثلاثاء 5 مارس 2019 أن عدد مؤسسات توزيع الملابس حسب العلامة الأصلية ''الفرانشيز'' يبلغ 40 مجموعة ومؤسسة تمثل حوالي 60 ماركة عالمية.

وأشار إلى أنّ هذا القطاع في تطور لكنه يتعرض عن قصد أو عن غير قصد إلى التشويه في حين أنه يشغل 3 آلاف شخص وهو قطاع حرّ بالأساس ولا يخضع إلى أي ترخيص.

وأضاف أن مؤسسات توزيع الملابس حسب العلامة الأصلية "الفرانشيز"  لا تضر بقطاع النسيج وتعمل في إطار الشفافية العامة في سوق نخرتها التجارة الموازية كما تساهم هذه المؤسسات بشكل كبير في دعم مداخيل الدولة من خلال توفير ما لا يقل عن 128 مليون دينار سنويا، وفق قوله.

وشدّد بن سالم على أن هذا القطاع ليس مسؤولا بصفة أو بأخرى عن العجز التجاري الضخم والمتواصل "على العكس بما أن مبلغ الواردات بالنسبة إلى مؤسسات قطاع توزيع الملابس حسب العلامة الأصلية "الفرانشيز" بلغت 130 مليون دينار" .

وأبرز أن معظم هذه العلامات حرفاء لصناعة النسيج التونسية حيث يقومون بشراء مواد قيمتها تبلغ 1.5 مليار دينار أي بفائض في الميزان يساوي زائد 1150 %حسب معطيات الغرفة الوطنية النقابية لمغازات الملابس.

نشجع حملة 'البس تونسي'

أكد زكرياء بن سالم أنهم لا يعارضون مساندة حملة "صنع في تونس" من خلال عرض بعض الماركات التونسية بمغازات العلامات الأجنبية "الفرانشيز" في إطار تشجيع بادرة "إلبس تونسي" إذا تم الاتفاق على صيغة مناسبة لذلك بالتعاون مع جامعة النسيج .

 

*هناء السلطاني*