languageFrançais

عقب لقائه بالشاهد:المفوض الأوربي يعلن عن مساعدات ب305 مليون أورو لتونس

أعلن جوهانس هاهن المفوّض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار، عقب لقائه برئيس الحكومة يوسف الشاهد بدافوس، عن تخصيص حزمة من المساعدات المالية تبلغ قيمتها 305 ملايين أورو لفائدة الشباب والمبادرة الخاصة وتحسين ظروف العيش، وهو أعلى مبلغ يتم رصده لحد الآن لفائدة تونس في اطار الآلية الأوروبية للجوار.

وتشمل المساعدة المالية المعتمدة البرامج التالية: 

•    برنامج "الشباب الناشط" (60 مليون أورو): يهدف هذا البرنامج إلى تحسين الإندماج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للشباب التونسي، كما سيمكن من المساهمة في تحسين نفاذ الشباب إلى سوق العمل من خلال تطوير مهاراتهم والاستثمار في الثقافة والرياضة و تعزيز مساهمة الشباب على المستوى المحلي.

•    برنامج "الاتحاد الأوروبي من أجل الابتكار" (15 مليون أورو): سيساهم هذا البرنامج في تعزيز وهيكلة مجال الابتكار والمبادرة الخاصة. وعلى نحو خاص، سيعمل على تحسين الخدمات المتاحة للمؤسسات الناشئة والباعثين الشباب ودعم الإطار التنظيميلتأهيل المؤسسات المبتكِرة والناشئة.

•    برنامج دعم الحكامة المحلية (70 مليون أورو): سيدعم هذا البرنامجالجهود التي تبذلها تونس من أجل الدفع بالتنمية المحلية وتقليص الفوارق الإقليمية والمحلية في إطار اللامركزية. وستمكن الأنشطة المنفذة في هذا المجال من تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية من خلال نفاذ أفضل للخدمات الأساسية ودعم وبناء قدرات الجهات المتدخلة في هذا المجال و تقديم الدراسات التحليلية ونشر الممارسات الجيدة.

ولقد تم رصد 160 مليون أورو لبرامج وأنشطة مختلفة تدعم القطاعات الاقتصادية الأساسية (القطاع الخاص والتنمية الحضرية والثقافة والسياحة) وتحديث الإدارة العمومية التونسية وإصلاحها.