languageFrançais

الزار: سعر زيت الزيتون غير مجز للفلاح رغم ارتفاعه

أكد رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار اليوم الإثنين 12 نوفمبر 2018، أثناء افتتاحه موسم جني الزيتون بنابل، أن  سعر لتر زيت الزيتون رغم ارتفاعه في السوق المحلي فهو غير مجز للفلاح ولا يعادل جهده لتحصيل المنتوج.

وأضاف الزار أنه حان الوقت لتغيير الأسواق التقليدية لتصدير زيت الزيتون التونسي باعتبار أنها مازالت تقتنيه بسعر زهيد رغم جودته.

وفي سياق متصل تحدث عن الأضرار التي لحقت حقول الزيتون إثر الفيضانات الأخيرة بنابل وأكد أن محصول هذه السنة لم تلحقه أضرار نظرا لتوقيت نزول الأمطار، مشيرا في إلى أن الأضرار التي لحقت بالشجرة قد تؤثر على محصول السنة المقبلة.

واضاف الزار أن تراجع مقدرات محصول الزيتون لهذه السنة لا ينقص من قيمة مردوديته ذلك أن التوقعات تشير إلى محصول ممتاز كما ونوعا. 

وفي سياق آخر أكد رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري أن أزمة اختفاء الحليب ليست بسبب نقص الإنتاج بإعتبار توفّر أنواع أخرى من الحليب غير المدعم  في الأسواق مشيرا إلى أنّ ''أطراف أخرى'' لم يذكرها تقف خلف هذه الأزمة. 

وفي السياق نفسه شدد الزار على تنديد اتحاد الفلاحين بعملية تهريب الأبقار إلى الجزائر معتبرا أن قيام عدد من الفلاحين بذلك يعود إلى ضعف مردوية منتوجه في السوق المحلي وغلاء التكلفة التي لم تنجح الدولة في جبرها وفق تعبيره.