languageFrançais

الشاهد:ديون الصناديق الإجتماعية بذمة المؤسسات العمومية بلغت 600 مليار

شدد رئيس الحكومة يوسف الشاهد على أن أكثر اصلاح عاجل اليوم، هو اصلاح الصناديق الاجتماعية، "لأن  الوضعية  المالية لهذه الصناديق أكثر من حرجة''، معلنا أن ''ديون المؤسسات العمومية تجاه الصناديق وصلت حوالي 600 مليون دينار'' وهو "ما لا يمكن أن يتواصل".
 

وأوضح الشاهد خلال كلمته في جلسة الحوار اليوم في مجلس نواب الشعب، أن أهم مقومات المنظومة الاجتماعية هي صناديق التقاعد والحيطة الاجتماعية، ( cnss et cnrps) ، مشددا على ضرورة المحافظة على هذه الصناديق أمام الصعوبات الكبيرة اللي تعيشها قائلا "تقريبا كل شهر  100 مليون دينار مطلوبة لتغطية عجز الصناديق".


وأكد الشاهد أن الحكومة انطلقت في الحل من خلال اقرار المساهمة الاجتماعية التضامنية بواحد بالمائة في قانون المالية 2018، والتي ستذهب مداخيلها لتمويل الصناديق، قائلا "لكن هذا وحدو ماهوش كافي، ويلزم نواصلو في المكونات الأخرى متاع الاصلاح".
وأشار الشاهد إلى أن الوفد الحكومي وزّع على النواب مشروع أمر يتعلق بالاصلاح في CNSS، ومشروع قانون يتعلق بال CNRPS، "واللي هوما يمثلو مقترحات الحكومة اللي قدمناها للشركاء الاجتماعيين" قائلا "سوف نطلب موقفا نهائيا من الشركاء الاجتماعيين قبل تمرير مشروع القانون على مجلس الوزراء، للمصادقة عليه" مشددا "الوضع دقيق وما ينجمش يصبر أكثر من هكّا".