languageFrançais

محسن حسن: تراجع نسبة التضخم إلى 3.9%

أكّد وزير التجارة محسن حسن تراجع نسبة التضخم إلى 3.9 بالمائة إلى حدود 30 جوان الماضي بعد أن كان في حدود 5 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي، مشيرا إلى أنه كان من الممكن  تسجيل تراجع بنقطتين لو لم يتم الترفيع في تسعيرة مياه الشرب خلال الفترة الماضية لتستقر في حدود 3.7 بالمائة.

وأشار إلى انتظام تزويد السوق وتسجيل منحى تنازلي في أسعار أغلب الخضر  لتتراوح بين 11 و40 بالمائة مع تسجيل ارتفاع طفيف في أسعار مادة البطاطا لكنها لم تتجاوز 950 مليم للكيلوغرام الواحد لدى باعة التفصيل.

كما تحدّث حسن عن استقرار أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء باستثناء مادة 'الاسكالوب' التي سجلت ارتفاعا بـ5 بالمائة بسبب تراجع الإنتاج بـ12 بالمائة بالتوازي مع ارتفاع الطلب وحجم الاستهلاك خلال الموسم الصيفي.

وأفاد زير التجارة أنّ مصالح المراقبة تمكنت إلى غاية الشهر الجاري من رفع 29876 مخالفة منها 21 بالمائة في قطاع الخضر والغلاء متعلقة أساسا الاحتكار والتجاوزات السعرية، مضيفا أن مصالح الوزارة تمكنت من حجز 90 ألف طن من الخضر والغلاء و21 من اللحوم والأسماك و218 ألف بيضة و46 ألف من الزيت النباتي المدعم 95 ألف علبة تبغ.

وأعلن محسن حسن أن وزارته ستنطلق قريبا مع المصنعين في تعليب 30 بالمائة من إجمالي الاستهلاك من الزيت النباتي في قوارير بلاستيكية ذات سعة لتر ونصف و5 لترات والسكر المدعم في علب ذات سعة كل غرام واحد مخصصة  للاستهلاك العائلي على أن يتم استكمال تعميم هذا الإجراء خلال السنوات الثلاثة القادمة.