languageFrançais

وزيرة الطاقة : قطاع المحروقات يشهد عجزا

وصفت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه تصف في تصريح على هامش ندوة في الحمامات السبت 20 ماي 2017 واقع قطاع المحروقات في تونس بالدقيق، مؤكدة أنه يشهد عجزا بسبب ضعف الإنتاج وتراجع عمليات الاستكشاف، وهو ما أدى إلى أن لا تتجاوز نسبة التغطية للحاجيات الوطنية من المحروقات الــ60 بالمائة.


وحذرت وزيرة الطاقة من أن أي اضطراب في الإنتاج من شأنه أن ينعكس سلبا على مستوى التزويد بالكهرباء، ويهدد توفير هذه المادة خاصة وتونس تقبل على فترة ذروة استهلاك في فصل الصيف.




ووصفت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه أن التشريع المتعلق بقطاع المحروقات، كان من بين أسباب التي أدت إلى تدني الاستثمار في القطاع، مشيرة إلى أنّ القانون عدد 7 لسنة 2017 الذي ينقح مجلة المحروقات سيسمح بالخصوص ببعث رخص جديدة للاستكشاف في إطار إتفاقيات، يتولى مجلس نواب الشعب المصادقة عليها عملا على ضمان أقصى درجات الشفافية في إبرام العقود.

من جهته، اعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية حسناوي السميري خلال الندوة أنّ تكلفة استكشاف البترول في تونس هي تكلفة باهظة جدا.


وأشار السميري إلى أن الدولة غير قادرة على تحمل مصاريف العمليات الاستكشافية خاصة وأن نسبة النجاح لا تتجاوز البئر أو البئرين عن كل 30 عملية حفر، وفق تعبيره.