languageFrançais

كيف ستكون أسعار الخضر والغلال خلال شهر رمضان ؟

توقعت المديرة العامة للتجارة الداخلية بوزارة الصناعة والتجارة، فاتن بلهادي، أن تكون أسعار الخضر والغلال والمواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان (ماي/جوان 2017) أقل بكثير من الأسعار المتداولة حاليا في الأسواق، التي شهدت ارتفاعا في الفترة الأخيرة وأثرت على القدرة الشرائية للمواطن.
  
وبينت في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن وزرة الصناعة والتجارة ومن خلال مصالح المراقبة الاقتصادية ضبطت برنامجا لتأمين شفافية ونزاهة العاملات التجارية في رمضان للتصدي لكل الممارسات الاحتكارية إن وجدت.

ووفق المعهد الوطني للإحصاء بلغت نسبة التضخم في تونس خلال شهر مارس 8ر4 بالمائة مع تسجيل ارتفاع في أسعار الخضر بنسبة 10 بالمائة.
  
وتابعت بالقول إن مصالح الوزارة تعمل بطريقة استباقية على مراقبة مخازن التبريد التي تحدث فيها بعض التجاوزات (التخزين لغرض الاحتكار)" مشيرة الى تسجيل بعض الممارسات الاحتكارية لدى بعض مخازن التبريد العشوائية.
  
وطمأنت المسؤولة المستهلك التونسي، مشددة على توفر جميع المنتوجات الاستهلاكية بالكميات المطلوبة، وبأسعار معقولة خلال شهر الصيام الذي يرتفع فيه معدل الاستهلاك بحوالي 15 بالمائة بالمقارنة مع بقية أشهر السنة.

وبالنسبة للخضر والغلال بينت بلهادي أن تزويد السوق من مادة البطاطا سيتم بصفة منتظمة باعتبار تزامن شهر رمضان مع ذروة الإنتاج الفصلي حيث ينتظر أن يتراوح مستوى الإنتاج ما بين 180 و200 ألف طن ما سيؤثر إيجابا على منحى الأسعار التي ستكون اقل من الأسعار المعتمدة حاليا.
  
أما الفلفل والطماطم فسيتم تزويد السوق، انطلاقا من إنتاج الباكورات (طماطم 63 ألف طن وفلفل 109 آلاف) إلى غاية دخول الإنتاج الفصلي المبكر مع بداية شهر رمضان.
  
أما الخضر الورقية، التي تلاقي إقبالا كبيرا خلال شهر رمضان، بينت المديرة العامة للتجارة الداخلية أن تقديرات الإنتاج تشير إلى توفر 3500 طن من البقدونس و1100 طن من الكلافس.