languageFrançais

منها ترفيع القروض.. هذه الإجراءات المتخذة لتشجيع الصناعات التقليدية

أفاد المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية فوزي بن حليمة، في تصريح لموزاييك، اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، بأنّ قطاع الصناعات التقليدية يسهم بنسبة 4% في الناتج الداخلي الخام، كما يسهم في إحداث بين 5 و6 ألاف موطن شغل سنويا.

وأضاف بن حليمة أنّ القطاع يستقطب حوالي 4 ألاف شاب وشابة سنويا للاستثمار في القطاع، 10% منهم من خريجي التعليم العالي.

كما أبرز بن حليمة أنّه ورغم الإشكاليات التي يعيشها القطاع في التزود بالمواد الأولية إلاّ أنّ القطاع يشهد تطورا إيجابيا سنة بعد سنة.

%30 من منتوجات الصناعات التقليدية يروّج محليا على وسائل التواصل الاجتماعي 

وشدّد بن حليمة أنّه من أجل تشجيع الحرفيين من أجل الاستثمار والترويج لمنتجاتهم تمّ اتّخاذ جملة من الإجراءات لفائدة القطاع منها الترفيع في نسبة التعويض لكلفة النقل بالنسبة لمنتجات الصناعات التقليدية والتي يتكفل بها مركز النهوض بالصادرات من 25% إلى 50% منذ مارس 2023.

كما بيّن بن حليمة أنّه تمّ الترفيع في قيمة القروض المال المتداول المسندة إلى الحرفيين من 5 آلاف إلى 10 آلاف دينار، وبالنسية إلى المؤسسات الحرفية من 12 ألف إلى 20 ألف دينار.

وشدّد على أنّ الدولة تعمل على إيجاد أسواق جديدة كما وضع الديوان برامج للتصدير إلى الأسواق الخليجية والاسيوية وأفريقيا من أجل تعزيز وجود الصناعات التقليدية التونسية في هذه الاسواق وزيادة فرص ترويجها عبر تنويع الاسواق.

كما أكد بن حليمة أن الديوان عمل على توجيه الحرفيين من أجل ترويج منتجات الصناعات التقليدية على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الالكترونية مبينا أن 30 % من المنتوجات في السوق المحلية يروّج على هذه المنصات.

هيبة خميري