languageFrançais

أعضاء أوبك+ يتفقون على تمديد الخفض الطوعي لانتاج النفط

قالت مصادر اليوم الأحد إن أعضاء تحالف ''أوبك+'' الذين أجروا تخفيضات طوعية في إنتاج النفط في الربع الأول من العام الجاري اتفقوا على تمديد الخفض في الربع الثاني من العام الحالي.

وفي نوفمبر  الماضي، وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2.2 مليون برميل يوميا إجمالا في الربع الأول، وهو ما شمل تمديد السعودية لخفضها الطوعي للإنتاج.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي  إن روسيا ستخفض إنتاج النفط وصادراته بواقع 471 ألف برميل إضافي يوميا في الربع الثاني من العام الجاري بالتنسيق مع بعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+.

وقرّرت سلطنة عمان  تقليص  إنتاجها من النفط بواقع 42 ألف برميل يوميا حتى نهاية جوان المقبل.

وذكرت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية   أن الجزائر ستقلص إنتاجها من النفط بواقع 51 ألف برميل يوميا في الربع الثاني من العام الجاري، وبذلك يكون إنتاج الجزائر 908 آلاف برميل يوميا، حتى نهاية جوان2024.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط قوله اليوم الأحد إن الكويت ستخفض إنتاجها من النفط بواقع 135 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف إزاء الطلب بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة.

وتلقت أسعار النفط دعما من تصاعد التوتر الجيوسياسي بسبب هجمات حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر غير أن المخاوف إزاء النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة أثرت أيضا. وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ماي 83.55 دولار للبرميل يوم الجمعة.

(رويترز)