languageFrançais

كونكت: التشجيع على الصناعات الابداعية بطريقة تشاركية حلّ للبطالة


اعتبرت رئيسة المجمع المهني للصناعات الإبداعية والرقمية صلب كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" سامية الشرفي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 23 فيفري 2024 أن الحل لعدم تفاقم نسبة البطالة في تونس 16.4 % التشجيع على الصناعات الابداعية .

وشدّدت الشرفي على ضرورة تعاضد المجهودات بين القطاعين العام والخاص والسلطة من أجل تدعيم هذه الصناعات وتهيئة أرضية ملائمة لباعثي المشاريع الشبان. وأبرزت أن الصناعات الابداعية لها قدرة على التحول وجلب الثروة من جهة والمساهمة في الترفيه من جهة أخرى.

وبيّنت الشرفي أن الاشكاليات الأساسية التي تواجه الصناعات الابداعية أو الاقتصاد البرتقالي هي اشكاليات تشريعية في ظل ما يعيشه العالم من تحول تكنولوجي سريع، مشدّدة على أنه لابد من وضع تشريعات جديدة مشجعة على الولوج إلى الاسواق العالمية واستقطاب مستثمرين. 

3 بالمائة مساهمة الصناعات الابداعية في الناتج الاجمالي العالمي

وأكدت  الشرفي أن الصناعات الابداعية تساهم بأكثر من 3% من الناتج الإجمالي العالمي واصفة هذه النسب بـ''الضئيلة جدا'' في تونس وأفريقيا. 

وقالت الشرفي إن التشريعات تمثل عائقا أمام هذه الصناعات، موجهة نداء إلى مجلس نواب الشعب لوضع قوانين تسهل الولوج إلى الأسواق الخارجية وتحرر دخول وخروج الأموال حتى تمنع فشل المشاريع أو هجرة الادمغة، وفق تقديرها.

من جانبه، أكد رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" أصلان بن رجب أن الصناعات الابداعية منتشرة وأن كبرى المؤسسات في العالم لم تعد شركات نفط بل هي مؤسسات صناعات ابداعية كفايسبوك.

وأضاف أن تونس تتوجه دائما إلى القطاعات الكلاسيكية وهي الصناعة والتجارة والخدمات والصناعات التقليدية لقدرتهم التشغيلية الكبرى.

وقال بن رجب إن شباب تونس قدرة إبداعية غير مثمنة مضيفا أن قطاع الألعاب الإلكترونية من أكثر القطاعات الإبداعية المحققة لنقاط نمو وأن الصناعات الابداعية لها قدرة على إبراز الهوية الثقافية لتونس.

ودعا بن رجب الحكومة إلى ايلاء الاهمية الى القطاعات ووسائل الإنتاج الجديدة والتعويل على الشباب باعتباره قوة تغييرية.

وتم خلال هذه الملتقى حول الاقتصاد البرتقالي، توقيع اتفاقيتين مع المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية بتونس والجامعة التونسية للرياضات الإلكترونية.

هيبة خميري