languageFrançais

البنك الأوروبي للاستثمار يسند تونس تمويلات بقيمة 92 مليون أورو في 2023

أعلن البنك الاوروبي لاستثمار في العالم هو فرع مختص بالتنمية أطلقه البنك الأوروبي للاستثمار اليوم الخميس 15 فيفري 2024 إسناده تمويلات لتونس بقيمة 92 مليون أورو في 2023 خصّصت لبناء المدارس والربط الكهربائي مع أوروبا ودعم صغار الباعثين بالتعاون مع المفوضية الأوروبية.

وأوضح أنّ سنة 2023 اتسمت بزيادة بنسبة 47 بالمائة في نسق إسداء دفعات هذا التمويل لفائدة مشاريع حيوية لأجل تحقيق التنمية بقيمة جملية قدّرت ب172 مليون أورو مقابل 117 مليون أورو في 2022.

وأشار البنك الأوروبي للإستثمار إلى أن هذا النسق التصاعدي في إسداء التمويلات تبرهن على تعبئة متنامية في إطار الدعم التقني، الذّي تمّ تنفيذه في إطار مبادرة الصلابة الاقتصادية وتسهيل بالتالي الاستعمال السريع والناجع للأموال.

كما أكّد البنك إستخدام الخبرات التقنية والمرافقات القطاعية خصوصا بفضل صناديق الدعم للإتحاد الأوروبي في قطاعات المياه والتطهير والنقل وشبكات الكهرباء.

وسمح هذا التعاون بمنح 1،2 مليون أورو لفائدة الديوان الوطني للتطهير لتقوية البنية التحتية لشبكة التطهير.

وفي مجال النقل استفادت الشركة الوطنية للسكك الحديدية بقيمة 1 مليون أورو وجّهت لكهربة القطارات والنهوض بحلول تنقل أكثر نظافة، فضلا عن ذلك تم دعم مشروع لتخزين الكهرباء باعتماد الضخ بقيمة 1،5 مليون أورو.

وخلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام أبرز رئيس ممثلية البنك الأوروبي للإستثمار في تونس جون لوك ريفيرو أن البنك الأوروبي أصبح أكثر من أي وقت مضى شريكا موثوق به بالنسبة لتونس ويسعى إلى الاستجابة إلى التحديات، التّي تواجهها تونس على غرار الأمن الغذائي والاستقلالية الطاقية والنفاذ إلى التعليم، مضيفا أنّ دعم الباعثين يعدّ من بين الأولويّات بالنسبة للبنك أيضا.

وقال "لا يمكن أن تتحقق انتعاشة الاقتصاد سوى عبر الاستثمار في البنى التحتية المستديمة والقادرة على المقاومة وتحفيز القطاع الخاص".

*وات