languageFrançais

رئيس لجنة المالية بالبرلمان: تخفيض تصنيف تونس''سياسي ولا نثق به''

اعتبر رئيس لجنة المالية والميزانية عصام شوشان في تصريح لموزاييك اليوم السبت 10 جوان 2023، أن تخفيض التصنيف الائتماني لتونس بدرجتين من ccc+ الى ccc- من قبل وكالة التصنيف فيتش رايتينغ، هو "تصنيف سياسي لا يمكن الوثوق به"، وفق تعبيره.

وقال شوشان: "التصنيف العالمي يخضع إلى عديد الخلفيات وأغلبها سياسية وليس اقتصادية ويوجد دول وضعيتها الاقتصادية أسوأ من تونس ولكنها تحظى بتصنيفات أفضل نظرا لوجود أموال فاسدة تتدخل في هذه التصنيفات ويبرز ذلك أساسا من خلال ما حدث خلال الأزمة الاقتصادية الأمريكية منذ سنة 2007 إلى حدود سنة  2011".

وتابع: "ولذلك فإن المقاييس المعتمدة في التصنيفات ليست صحيحة في إجماله ولذلك لا نأخذه بعين الاعتبار بنسبة 100%..نحن نعرف جيدا الوضعية الاقتصادية التي تمر بها تونس". 

وأضاف: "تونس لا تستحق أن تكون في هذا التصنيف وأفضل دليل على ذلك أن تونس استطاعت العيش دون ديون والاعتماد على مواردها الخاصة..رغم وجود بعض النقص في المواد الأساسية".

وأكد أن لجنة المالية بالبرلمان ستنكب على العمل على الإصلاحات الاقتصادية الممكنة ومجابهة كل التحديات الاجتماعية والتسريع في المصادقة على مشاريع القوانين التي تشجع على دفع الدورة الاقتصادية ودفع الاستثمار.

*خليل عماري