languageFrançais

تونس تتجه للإقتراض من السوق الأمريكية بدلا من الأوروبية

تراجعت تونس عن خروجها على السوق المالية الدولية بأوروبا بعد حصولها على الموافقة المبدئية على ضمان من الإدارة الامريكية حسب ما أعلن عنه وزير المالية سليم شاكر.

وقال شاكر فى حوار لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأربعاء 20 أفريل 2016 ''لقد قررنا بعد التشاور مع رئاسة الحكومة والبنك المركزي التونسي الخروج على السوق المالية الأمريكية بعد موافقة وزارة الخزانة الأمريكية مبدئيا على تمكين تونس من ضمان بقيمة 500 مليون دولار.

وأضاف الوزير تعليقا على تصريح  لنائب الوزير الامريكي المكلف بشمال افريقيا أكد فيه أن المفاوضات جارية لتمكين تونس من ضمان مالي، أنّ تونس ستقوم بفضل هذا الضمان بتعبئة موارد مالية على السوق الامريكية بشروط ميسرة بإعتبار أن سعر الفائدة لن يتجاوز نسبة 2 بالمائة، معتبرا أنّ هذه العملية التي ستمكن البلاد من التصرف الامثل فى المديونية،  تعد أول ثمار الحصول على الموافقة المبدئية لصندوق النقد الدولى على برنامج تعاون جديد.

 

وقال وزير المالية إنّ حصول تونس على الموافقة المبدئية من صندوق النقد الدولى على قرض بقيمة 2.8 مليار دولار على اربع سنوات كان اشارة ايجابية لمختلف شركاء تونس والمانحين و البنك العالمى والبنك الافريقى للتنمية الذين عبروا عن رغبتهم فى مساعدة تونس خلال هذه المرحلة.

 

وكان من المقرر أن تخرج تونس غدا الخميس على السوق المالية الدولية فى أوروبا لتعبئة موارد مالية يصل حدها الاقصى الى 750 مليون يورو كان من المفترض ان تخصص لتمويل ميزانية الدولة. وأوضح شاكر أن هذا الخروج الذي كان يفترض حصوله فى الاسواق المالية الاوروبية باريس ولندن،  كان بكلفة عالية تتجاوز 5 أو 6 بالمائة. وأعلن أنه سيتم تأجيل الخروج على السوق المالية الاوروبية خلال النصف الثانى من السنة الحالية.