languageFrançais

حافظ العموري: منظومة الضمان الإجتماعي مهددة بالانهيار

صرّح نائب رئيس الجمعية التونسية للقانون الاجتماعي والعلاقات المهنية حافظ العموري خلال ندوة بالعاصمة اليوم 27 مارس 2017 بأن ديون الصندوق الوطني للتأمين على المرض لدى صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية بلغت 1300 مليون دينار، مؤكدا أنه في حال تواصل الأمر على ما هو عليه فإن على الدولة تخصيص 650 مليار لصندوق التأمين على المرض في السنة المقبلة.


وشدد العموري على ضرورة أن تكون 2018 سنة إصلاح الضمان الاجتماعي، معتبرا أن كل تأخير في القيام بالإصلاح سيكون له تداعيات سلبية على الأنظمة الاجتماعية.


واقترح المتحدث جملة من الحلول على غرار "تنويع مصادر تمويل الصندوق ومساهمة الدولة بضرائب جبائية وشبه جبائية من خلال ضرائب على المشروبات الكحولية والسجائر.. والترفيع في معاليم الجولان، وفق تقديره.

 

وقال مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية كمال المدوري في تصريح لموزاييك إنّه تم حصر الديون المتخلدة بالصناديق الاجتماعية الثلاثة وإحالتها إلى وزارة المالية حيث بلغت الديون الغير مستخلصة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 556 مليون دينار، مضيفا أن الدولة ضخت في ميزانية 2017  ثمانية مائة مليون دينار لتغطية عجز الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.


ومن جهته، أكد رئيس المنظمة الفلاحية عبد المجيد الزار على ضعف نسبة انخراط  الفلاحين والبحارة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي تقدر ب11 بالمائة، داعيا الصندوق إلى إفراد الفلاحين والبحارة بنظام خاص يراعي وضعهم المادي والاجتماعي.