languageFrançais

إجراءات جديدة للضغط على الأسعار خلال رمضان وتبعات ثقيلة على المخالفين

أكّد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام التويتي، في تصريح لموزاييك، أنّه تمّ التوصّل مع عديد المهن إلى إقرار تخفيضات تلقائية في الأسعار بمناسبة رمضان 2023، في ظلّ ارتفاع نسبة التضخم التي بلغت 10.4% لكامل شهر فيفري المنقضي.

قريبا.. قائمة للمواد التي شملها تخفيض وتسقيف أسعارها

وأكّد التويتي أنّ قائمات المواد التي شملها التخفيض التلقائي في الاسعار ستكون جاهزة في الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى إقرار تخفيضات استئنافية خصوصا بالمساحات التجارية الكبرى وذلك لدعم القدرة الشرائية للمستهلك.

وقال التويتي إنّه تمّ بالتنسيق مع وزارة الفلاحة التخفيض في أسعار الاعلاف بما سيمكن من التخفيض في أسعار منتجات الدواجن وبشكل جزئي في اللحوم الحمراء.

وشدّد التويتي على أنّ وزارة التجارة تدخلت منذة فترة بقرارات ترتيبية لضبط الاسعار وتأطيرها بصفة ظرفية على معنى الفصل الرابع من قانون المنافسة والاسعار، مشيرا إلى انطلاق هذا الاجراء في مادتي الموز والتفاح وقبل ذلك تم اقرار ضبط اسعار الخضر الرئيسية كالبطاطا والفلفل والطماطم والبصل التي تشهد اسعارها الان استقرارا بعد ما هرفت شططا في فترة سابقة، ليستقر سعر البطاطا الان في حدود 1800مليما، وفق تقديره.

وأكّد التويتي أنّ إجراء تسقيف الأسعار سيتم تعميمه وتنفيذه على كلّ المواد الاستهلاكية التي تشهد شططا في أسعارها نتيجة استغلال ارتفاع الطلب حولها او لهفة استهلاكية.

إحداث نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك 

كما أعلن التويتي أنّه تقرّر تركيز نقاط بيع بأسعار تفاضلية سواء متحركة أو في إطار منظومة نقاط البيع من المنتج إلى المستهلة بالتنسيق مع الولاة ومصالح وزارة الفلاحة.

عروض تفاضلية لشركة اللحوم في ذروة الاستهلاك 

وأضاف التويتي أنّه تقرّر تتدخل شركة اللحوم بعرض تجارية باسعار تفاضلية لمادة اللحوم خصوصا خلال أيام ذروة الاستهلاك في شهر رمضان على غرار بداية شهر الصوم وليلة المنتصف وليلة السابع والعشرين من الشهر الكريم.

برنامج رقابي استباقي وآخر خصوصي بمناسبة رمضان

وتابع التويتي أنّه تمّ إقرار برنامج رقابي خصوصي بمناسبة شهر رمضان للتصدي للاحتكار والمضاربة وضمان انتظامية تزويد السوق، مشيرا الى ان برنامجا استباقيا في المجال الرقابي انطلق تنفيذه مع بداية الشهر الماضي وسيتواصل الى غاية منتصف شهر مارس الجاري وذلك بعمل في اطار فرق مشتركة بين مصالح الرقابة الاقتصادية والصحية والمصالح الامنية والديوانية، نفذت عمليات نوعية للتصدي لعمليات الخزن العشوائي ومحاولات الخزن الاحتكاري والتلاعب بالاسعار وعرض المواد ومحاولات تهريبها الى الخارج.

وأوضح التويتي أنّ مصالح الرقابة المشتركة ستنطلق مع منتصف شهر مارس الجاري في برنامج خصوصي في عمليات موجهة لضبط الاسعار على مستوى مسالك التوزيع بالتفصيل لتوفير العرض والتصدي للبيوعات المشروطة واخفةء البضائع.

قال التويتي إنّ البرنامج الرقابي الخصوصي سيتركز خلال النصف الاول من شهر رمضان اساسا حول القطاعات التي تعرف كثافة استهلاكية على غرار المنتوجات الفلاحية والبحرية والمواد الغذائية العامة، ليقع توسيع هذا البرنامج تدريجيا بداية من النصف الثاني لشهر الصيام ليشمل كل مستلزمات العيد من ملابس واحذية وحلويات، على ان يقع توجيه هذا البرنامج الى اي مادة او قطاع قد يعرف اخلالات.

التدخّلات ستكون تبعاتها ثقيلة على المخالفين

وأكّد التويتي أنّ التدخلات تنفيذا لهذا البرنامج سيكون لها ثقلها وستشارك فيها أيضا وزارة المالية عن طريق مصالح الإدارة العامة للاداءات والشرطة الجبائية بهدف ضبط الاسعار وتمريس شفافية المعاملات في السوق وحماية القدرة الشرائية للمتهلك وضمان منافسة نزيهة خلال شهر رمضان.

الحبيب وذان