languageFrançais

الشكندالي: 'البنك الدولي وصندوق النقد شريكان وهذا ما يقلقنا..'

علق الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي على تعليق البنك الدولي المناقشات بشكل مؤقت حول إطار الشراكة القُطْريّة للبنك مع تونس.

وتحدث الشكندالي في برنامج ''أحلى صباح'' اليوم الثلاثاء 7 مارس 2023 عن الترابط بين المؤسستين الماليتين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وهدفهما واحد، مشددا على حاجة تونس للقرض التي تنتظر تسريح قرض صندوق النقد الدولي.

وأضاف ''نعلم جميعا مدى احتياج تونس للقرض ومدى الترابط والعلاقة الوطيدة بين المؤسستين الماليتين، هما تصدران بيانات مشتركة وخطة عمل مشتركة بينهما ونتمنى أن لا يكون لذلك تأثير على قرار صندوق النقد المتعلق بقرض تونس.. هذا ما يقلقنا..''

كما قال ''لا وجود لمعطى جدي يؤكد بأن قرار البنك الدولي سيؤثر حتما على قرار صندوق النقد الدولي.. وشخصيا تفاؤلي بالموافقة على قرض صندوق النقد بدأ يتقلص ..وأظن أنه وجب التفكير جديا في خطة ثانية.. وسبق أن قدمت أربعة حلول في انتظار القرار النهائي للصندوق...''

وسبق أن أفاد رئيس مجموعة البنك الدولي أن البنك قام في الوقت الراهن بتعليق المناقشات بشكل مؤقت حول إطار الشراكة القُطْريّة للبنك الدولي مع تونس، والذي يحدد التوجهات الاستراتيجية لأنشطة العمليات في المدى المتوسط (2023-2027).

وأوضح في بلاغ صادر عن البنك الدولي أن الحوار مستمر ومتواصل مع السلطات التونسية.

وكان رئيس مجموعة البنك الدولي، قد بعث برسالة داخلية للموظفين حول الأحداث الأخيرة في تونس والتي تثير قلقًا عميقًا لمجموعة البنك الدولي وموظفيها.

وأكد البنك الدولي أن سلامة المهاجرين والأقليات وإدماجهم يعتبر جزءًا من القيم الأساسية له والمتمثلة في الإدماج والاحترام ومناهضة العنصرية بجميع أشكالها وأنواعها.

وجاء في البلاغ أن إدارة مجموعة البنك الدولي ابلغت عن ذلك بوضوح للحكومة التونسية، مضيفةً:" لاحظنا الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من حدة الوضع".

كما أوضحت مجموعة البنك الدولي أنها تكرس عملها في تونس للمساعدة في خلق حياة أفضل لجميع الأشخاص، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو مهاجرين.