languageFrançais

الغالي:7 تقنيات حديثة للدفع الإلكتروني منها ما سيفعل هذه السنة في تونس

أكد الرئيس المدير العام لمؤسسة " MS SOLUTIONS " المختصة في رقمنة الدفوعات ' معز الغالي ' في تصريح لموزاييك الخميس  2 مارس 2023 أن على البنوك والمؤسسات المالية في تونس الاستعداد إلى مواكبة تطورات رقمنة الدفوعات المالية وخاصة لتسهيل الخدمات على الحرفاء  .

وأعلن معز الغالي أن هناك نحو 7 آليات  حديثة للدفع الإلكتروني التي يشهدها العالم اليوم والتي يعمل على مواكبتها البنك  المركزي من خلال قانون الصرف ولكن هناك تقنيات أخرى يجب الاستعداد لها لأنها ستصبح توجها عالميا في المعاملات المالية بين الافراد والمؤسسات والبلدان في ما بينها.

وبين معز الغالي أن من بين هذه التقنيات  مايعرف بال Tokenisation  أو الترميز كطريقة حديثة لحماية البيانات وثانيا  ما يعرف ب "CBDC "وهي آلية  جديدة لحماية سيادة البنوك المركزية إضافة إلى توجه العالم نحو تقنية   " (BNPL) "   Buy now, pay later وهي اشتري الآن ، وادفع لاحقًا وهي نوعية من  التمويل قصير الأجل الذي يسمح للمستهلكين بإجراء عمليات الشراء مقابل الدفع في وقت لاحق وهي  عملية إقراض أموال على أقساط تشمل المستهلكين والممولين والتجار.

تونس بصدد استكمال قوانين تفعيل تقنتي SOFTPOSو Tokenisation في2023

وأشار معز الغالي   أن من بين الآليات الحديثة للدفع الالكتروني ما يعرف   ب Instant payement وهي طريقة  للدفع الفوري ووسيلة لتبادل الأموال ومعالجة المدفوعات ، مما يسمح بتحويل الأموال بشكل فوري تقريبًا بين الحسابات المصرفية  دون الحاجة إلى يوم أو ثلاثة أيام عمل . وأوضح أنه عكس  ما أطلقته البنوك حول الدفع باستخدام الهواتف الجوالة تقنية  SOFTPOS تساعد على الخلاص على الهواتف ويمكن للتجار قبول خلاص الفواتير على هاتفه  وهي تقنية ثورية جديدة تسمح للتجار بقبول مدفوعات البطاقات مباشرة على هواتفهم أو أجهزتهم .

 وابرز  معز غالي أن تونس والبنك المركزي بصدد استكمال الإجراءات القانونية  لدخول هذه التقنيات حيز الإستغلال من بينها تقنيتي  ال SOFTPOSو Tokenisation اللذان ستنطلق تونس في استخدامها بداية من 2023 مضيفا أن  المحافظ النقدية متواجدة في جزء منها بتونس وسيتم إضافة البطاقة الرقمية التي ستهل  التعامل بها في الخارج والعكس بالنسبة للقادمين إلى تونس  .

 هناء السلطاني