languageFrançais

الشملالي: نسعى لتقليص عدد المتمتعين بالنظام الجبائي التقديري

أكد المدير العام للدراسات والتشريع بوزارة المالية يحيى الشملالي لموزاييك، على هامش إشرافه على ''يوم إعلامي حول مقتضيات قانون المالية لسنة 2023'' ، أن 90 % من الأشخاص المنخرطين في  النظام الجبائي التقديري يصرّحون بأرقام معاملات يقلّ عن 10 آلاف دينار سنويا، وذلك للتمتّع بدفع ضريبة تقدّر بـ 400 دينار، وتجنب دفع مبلغ 3% من جملة المعاملات في صورة تجاوز 10 آلاف دينار، علما وأنّ عددهم يناهز 400 ألف شخص.

وقال الشملالي إنّ ذلك يخلق عائقا كبيرا من أجل إرساء نظام جبائي عادل بين جميع الأجراء وإرساء إصلاح جبائي يسعى للتقليص من عدد المنخرطين في النظام التقديري وحصره في مستحقيه  .

كما افاد الشملالي بانه من المنتظر ان يتم في السنوات القادمة بالتوازي مع اصلاح المنظومة الادارية والجبائية ان يتم تخصيص هذا النظام فقط لمستحقيه والقضاء نهائيا على التهرب الجبائي.

وأشار المدير العام للدراسات والتشريع بوزارة المالية إلى أنّ العمليات الرقابية بالطرقات التي طالت عددا من المواطنين بخصوص حمل مبالغ مالية تفوق 5 آلاف دينار تدخل في اطار قانون مالية سنة 2014، والذي يفرض توفر اثباتات واضحة حول شرعية الاموال لدى المواطن عند التنقل في صورة تجاوزها الـ 5 آلاف دينار.

الحبيب الشعباني