languageFrançais

العباسي: تونس قد تصبح الرابح الأكبر من اللعبة الطاقية الجديدة لأوروبا

إعتبر محافظ البنك المركزي مروا العباسي في تصريح لموزاييك  الإثنين 13 جوان 2021 خلال افتتاح الملتقى الإقتصادي "الشركات التونسية في مواجهة التحديات الإقتصادية والانتقال البيئي والطاقي"الذي تنظمه مجلة l'économiste  أن الاشكال الذي تعيشه الدول هو ماسيضعه الاتحاد الأوروبي والعالم من برنامج جديد للطاقة البديلة لوقف الاشكاليات الطاقية والانبعثات الغازية  القائم على معايير طاقية جديدة مضبوطة .

تونس بامكانياتها قادرة على  تصدير طاقات نظيفة

وقال العباسي أن المعايير الجديدة تفرض على تونس اعادة تأهيل مؤسساتها الإقتصادية في قطاعات ملوثة حاليا وهو ماقد يحرمها من التصدير  للاتحاد الأوروبي مستقبلا  في حال عدم القيام باعادة تأهيل.

وأبرز أن قانون اللعبة الطاقية والمناخية يتغير يوميا ومن يضع قواعدها هو الاتحاد الأوروربي وعلى تونس التأقلم مع هذه اللعبة واقتناص فرص لتمويلات الكافية كما حدث سنة 1995 في اعادة تأهيل  مؤسسات صناعية في تلك الفترة.

وأضاف أن مواكبة قواعد اللعبة الأوروبية جزء ولكن في جزء ثان يمكن لتونس استغلال ذلك بانتاج طاقة نظيفة بما لديها من الامكانيات  الشمسية والصحراوية والهوائية والايدروجين والماء والتي قد تمكنها من أن تصبح مصدرا طاقة نظيفة وتكون الرابح الأكبر في هذه المعادلة الأوروبية أكثر من اي  وقت مضى.

هناء السلطاني