languageFrançais

عبو: هيئة مراقبة دستورية القوانين لبست جبة السياسي ''الجبان''

اعتبرت عضو الكتلة الديمقراطية بمجلس نواب الشعب سامية عبو ان الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين نزعت عنها جبة رجل القانون ورجل الدولة ولبست جبة السياسي الضعيف "حتى لا اقول الجبان" وفق قولها.

وأوضحت عبو في تصريح لموزاييك انه كان على الهيئة الوقتية  اتخاذ قرار سواء بدستورية مشروع قانون المحكمة الدستورية أوعدم دستوريته الا انها فضلت عدم اتخاذ قرار رغم ان القانون المنظم لها يخول لها اتخاذ القرار.

واضافت عب وان القانون منح الهيئة ايضا امكانية عدم اتخاذ قرار غير ان ذلك يعتبر احد الفخاخ التي وضعها المشرع في قانون الهيئة الوقتية وفق تقديرها.

ووصفت عبو الثغرات الموجودة في قانون الهيئة الوقتية لمراقبة مشاريع دستورية  القوانين والقانون المحدث للمحكمة الدستورية بالالغام التي زرعتها الاغلبيات البرلمانية الحاكمة ما بعد الثورة لتمهيد الطريق للمرور عند كل مأزق يعترضها.

وبخصوص مال مشروع القانون المتعلق بتنقيح قانون المحكمة الدستورية بعد ان احالته الهيئة الوقتية على حاله الى رئيس الجمهورية، بينت سامية عبو ان القانون سكت عن المال دون ان يوضح النص ان كان رئيس الجمهورية ملزما بختم المشورع ونشره بالرائد الرسمي من عدمه مضيفة انه وفي هذه الحالة فالامر موكول الى رئيس الجمهورية الذي يعود له الامر في مصير مشروع القانون وفق تقديرها.

الحبيب وذان