languageFrançais

مرزوق: لا يوجد في الوثيقة الممضاة مع الأمريكان شيء مما ادعاه الكاذبون

أكّد محسن مرزوق في تدوينة على حسابه بفيسبوك أنّ مذكّرة التفاهم بين تونس والولايات المتحدة التي قام بتوقيعها  سنة 2015  مع الطرف الأمريكي بتكليف من الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي لا تتضمّن أيّ بند ينصّ على اقامة قاعدة عسكرية في تونس أو تواجد قوات قتالية على أراضي الدولة التونسية.


ووصف مرزوق ما جاء على لسان من وصفهم بـ "الكاذبين أو المغرّر بهم" بأنّه محض خيال، كاشفا بأنّ الوثيقة الموقعة مع الأمريكان ليست اتفاقية بالمعنى القانوني وهي بالتالي غير ملزمة بحسب ما جاء في نصّ التدوينة. 


وأوضح أنّه لو كانت تلك الوثيقة اتفاقية لمرّت بالضرورة على المصادقة من قبل البرلمان.


وتأتي هذه التدوينة بعد ما راج من أخبار حول امكانية نشر قوات عسكرية أمريكية في تونس في علاقة بتطوّرات الوضع في ليبيا. 


وقال مرزوق إنّ ما ورد في بعض وسائل الإعلام غير دقيق رغم توضيح القيادة العسكرية في إفريقا "الأفريكوم" بأنّ المقصود مما جاء في بيانها يتعلّق باقتراح مساهمة في تدريب القوات التونسية، حسب قوله.


وقال مرزوق  إن "السماح بتواجد عسكري أجنبي قتالي، مباشر في تونس... هو قرار لا يمكن أن تتخذه إلا السلطات الحالية بإرادتها، إذ لا يوجد نصّ قانوني يفرضه عليها."، داعيا إلى "تجنب اتخاذ مثل هذا القرار جزئيا أو كليّا."

 

وأكّد مرزوق في التدوينة نفسها رفضه ''تواجد قوات قتال أو قوات إسناد قتال أجنبية على الأراضي التونسية أو منها نحو بلدان شقيقة''.