languageFrançais

طلب الفخفاخ تفعيله: تحيا تونس تساند تطبيق الفصل 70 من الدستور

أكّدت حركة تحيا تونس في بيان الثلاثاء 24 مارس 2020 مساندتها لتفعيل الفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور، مع التشديد على أن مجالات إنفاذه تتعلّق حصريا بالحرب التي تخوضها تونس ضد هذا الوباء.

وتنص الفقرة 2 من الفصل 70 من الدستور على أنه ''يمكن لمجلس نواب الشعب بثلاثة أخماس أعضائه أن يفوض بقانون لمدّة محدودة لا تتجاوز الشهرين و لغرض معيّن إلى رئيس الحكومة إصدار مراسيم تدخل في مجال القانون تعرض حال انقضاء المدّة المذكورة على مصادقة المجلس. يستثنى النظام الانتخابي من مجال المراسيم".

وتأتي مساندة تحيا تونس على إثر دعوة رئيس الحكومة، الياس الفخفاخ، مجلسَ نواب الشعب إلى تفعيل الفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور التونسيح وبالنّظر إلى الظرف الدّقيق والاستثنائي الذي تعيشه تونس في علاقة بمجابهة جائحة "كورونا"، وما يتطلّبه ذلك من سرعة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تسهّل إدارة الأزمة وتخفيف وطأتها، وخاصة حماية التونسيين والتونسيات من خطرٍ باتَ يتهدّد العالم بأسره حسب ما جاء في نص البيان.

كما دعت حركة تحيا تونس كافة الفاعلين السياسيين والكتل البرلمانية إلى دعم هذه المبادرة، حرصا على توفير أفضل الظروف للسلطة التنفيذية حتى تتمكن من إدارة الأزمة بأكثر نجاعة.

وتمسكت الحركة بمواصلة مجلس نواب الشعب لدوره الفاعل خلال هذه الأزمة، ومعاضدة جهود الحكومة في هذا المج