languageFrançais

غازي الشواشي يدعو رئيس الجمهورية إلى ممارسة صلاحية الفصل 99 من الدستور

كتب النائب غازي الشواشي تدوينة عبر صفحته على الفايسبوك، تساءل خلالها عن سبب رفض رئيس الجمهورية تفعيل صلاحية الفصل 99 من الدستور "لانقاذ البلاد من أزمتها السياسية" وفق تعبيره.

وأوضح الشواشي أن مقترح التيار الديمقراطي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في دعوة رئيس الجمهورية إلى ممارسة صلاحية الفصل 99 من الدستور و ذلك بطلب تصويت مجلس نواب الشعب على تجديد الثقة في حكومة الشاهد من عدمه على ان يتحمل الائتلاف الحاكم كامل مسؤولياته و ان يقرر اما تجديد الثقة او سحبها من الحكومة و يتم بذلك تجاوز الازمة، وفق تقديره.

ورجّح الشواشي أن رئيس الجمهورية "رافض لهذا المقترح حسب ما تضمنته تدوينة مستشاره فراس قفراش و السبب الحقيقي لرفضه يرجع الى الاجراءات الواجب اتباعها لتفعيل الية او صلاحية الفصل 99 من الدستور و التي نص عليها الفصل 151 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي فرض على رئيس الجمهورية الذهاب الى مجلس نواب الشعب لعرض طلبه مفصلا و معللا في جلسة عامة ثم بعد الاستماع لمداخلات النواب تحال الكلمة له من جديد للتفاعل مع تلك التدخلات و الاجابة عليها".

وتابع النائب "هي اجراءات يبدو ان رئيس الجمهورية غير جاهز للقيام بها من كل النواحي البدنية و النفسية و غيرها و غير مستعد كذلك لمواجهة نواب الشعب خاصة من يختلف معهم و يعتبرهم خصومه و بالتالي مصلحة البلاد و استقرارها تبقي من آخر اهتمامات السيد الرئيس'' .