languageFrançais

في قمة السبع: السبسي يحث على دعم دولي استثنائي لتونس

أكّد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، في كلمة ألقاها اليوم السبت بمناسبة مشاركته في أشغال قمة مجموعة الدول السبع الكبرى، التي التأمت يومي 26 و27 ماي بمدينة تاورمينا الإيطالية، أن "حشد دعم دولي استثنائي وتجسيم الإلتزامات التي تعهدت بها مختلف الأطراف الدولية العمومية والخاصة، في ندوة "تونس 2020"، سيمكن تونس من تحقيق أشواط أكبر في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة".


واستعرض السبسي أمام قادة الاقتصاديات الكبرى في العالم وممثلي الهيئات الدولية والإقليمية، المؤشرات المشجعة لاستعادة النمو الاقتصادي خلال الثلاثي الأول من 2017، مشيرا إلى ضرورة دعم هذه الانتعاشة من خلال توفير الظروف الملائمة للإقلاع الاقتصادي. 


وأقر رئيس الجمهورية بأن الشعب التونسي، وخاصة الشباب، ما يزال يواصل التعبير عن مطالبه المشروعة لضمان حياة أفضل وفي مقدمتها الحق في التشغيل قائلا "علينا تقديم إجابات مناسبة وسريعة لشعب نفذ صبره، فخيبة الأمل وخاصة لدى الشباب، تمثل عاملا هاما في عدم الاستقرار".


وأبرز السبسي أنّ التحدي الأكبر لتونس يبقى في تثمين الموارد البشرية، التى تمثل الثروة الحقيقية والمحرك الرئيسي للتجديد، والمراهنة على القدرات البشرية وخاصة الشباب منهم لرفع تحديات القرن 21. 


وقال "التشجيع على الإبتكار يندرج ضمن أولويات المخطط الخماسي للتنمية 2016-2020 بهدف تطوير الصادرات ذات القيمة التكنولوجية العالية في السنوات القادمة وتحفيز الإستثمار اللامادي وتعزيز نسيج المؤسسات الناشطة في مجال التكنولوجيات المتقدمة".