languageFrançais

عبد اللطيف المكي: ديمقراطية النهضة لم تعد كافية وهذه نقاط الخلاف

يعتبر عضو مجلس الشورى لحركة النهضة عبد اللطيف المكي من القيادات المعارضة لعدد من النقاط الواردة في اللائحة الهيكلية ولبعض تنقيحات النظام الأساسي.

وقد أوضح في تصريح لموزاييك اليوم السبت 21 ماي 2016 أن التوجه نحو التخصص يحظى بنوع من الوفاق ولكن هذا لا ينفي إمكانية حدوث مفاجأة بما أنه لم يقع التصويت على ذلك بعد.

واعتبر المكي أن الاختلاف العميق يكمن في مضمون اللائحة الهيكلية، وخاصة "الرؤية القيادية"، مضيفا أن هناك اختلافات في الآراء بخصوص طريقة اختيار أعضاء المكتب التنفيذي.

وأشار القيادي بحركة النهضة إلى وجود من يرغب في المحافظة على الطريقة القديمة والمتمثلة في اختيار الأعضاء من قبل رئيس الحركة ثم تتم تزكيتهم من قبل مجلس الشورى، ولكن هناك من يساند فكرة انتخاب جميع الأعضاء من المؤتمر لتكريس المزيد من الديمقراطية.

وقال عبد اللطيف المكي إنه لا يمكن مواصلة العمل بنفس الطريقة القديمة التي تم اعتمادها لأكثر من 40 سنة عندما كانت ظروف عمل الحركة تفرض ذلك ولكن اليوم تغيرت الأوضاع حسب قوله.

وأضاف أن الديمقراطية المتبعة في الحركة لم تعد كافية وتتطلب خطوة إضافية تتمثل في انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي، مشددا على وجود اختلاف حقيقي وجوهري حول ذلك.

هذه شروط "تزكية" الغنوشي

وبخصوص التوافق حول مواصلة راشد الغنوشي لرئاسة الحركة، بين المكي أنه كان هناك توافق في السابق مرتبط بانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي، ولكن الآن تغيرت الوضعية حسب قوله بعد طرح  اعتماد الطريقة القديمة في اختيار المكتب التنفيذي من جديد.

واعتبر عبد اللطيف المكي أن الترشحات لرئاسة الحركة مرتبطة بطريقة اختيار أعضاء المكتب التنفيذي، مبينا أنه إذا تم ترشيحه لرئاسة الحركة فهو لن يعترض. وشدّد على أن الحديث عن الانسجام يعني إقصاء الرأي الآخر وهو "خطير جدا على  الحركة" على حد تعبيره.

متأسف لغياب عامر العريض

كما تأسف عبد اللطيف المكي لغياب القيادي عامر العريض عن أشغال المؤتمر وتمنى أن يعبر الحضور عن موقفه.


التخلي عن شرط التزكية في الانخراط ليس عائقا

ومن النقاط الخلافية الأخرى المطروحة في مؤتمر حركة النهضة هو مقترح التخلي عن شرط التزكية بالنسبة إلى المنخرطين الجدد، بهذا الخصوص قال عبد اللطيف المكي إنه من الجيد الانفتاح ولكن أيضا شرط التزكية حسب رأيه ليس عائقا لا سياسيا ولا قانونيا وإنما هي طريقة للتثبت من حسن سيرة وسلوك طال الانخراط في حركة النهضة.
 

إمكانية بعث مجلس وطني للنهضة

ومن المقترحات الجديدة في مؤتمر الحركة إحداث ندوة وطنية سنوية أو مجلس وطني يجتمع سنويا يجمع مجلس الشورى مع كل الهياكل التنفيذية الوطنية والجهوية. وأضاف القيادي في الحركة عبد اللطيف المكي أن هناك مقترح لتغيير اسم مجلس الشورى ليكون مجلس الشورى الوطني مع إحداث مجالس شورى جهوية.
 

*أميرة محمد*