languageFrançais

بلحاج: على الحشاني الشروع في الإصلاحات بطريقة بيداغوجية

اعتبر الخبير الاقتصادي أرام بلحاج في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 3 أوت 2023 أنه على رئيس الحكومة الجديد أحمد الحشاني الشروع في تعبئة الموارد المالية والشروع  في الإصلاحات الاقتصادية بطريقة بيداغوجية، في ظل أزمة المالية العمومية.

وأبرز بلحاج أن الأولويات والإشكاليات الاقتصادية لن تتغير بتغير الحكومة، وأن الأولوية القصوى هي البحث عن سُبل تعبئة الموارد والشروع في الإصلاحات الاقتصادية المتضمنة في البرنامج المقدم لصندوق النقد الدولي سواء من إصلاح المؤسسات العمومية والنظام الجبائي ومنظومة الدعم وغيرها من الإصلاحات التي تهم القطاع البنكي والمالي.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن الحكومة الجديدة مطالبة بالبحث عن حلول جذرية لأزمة المالية العمومية والشروع في الإصلاحات، والشروع في العمل بطريقة بيداغوجية وترتب الإصلاحات والأولويات باعتبارها غير قادرة على تنفيذ كل الإصلاحات في الآن ذاته، وفق تعبيره. 

ونبّه إلى أن أزمة المالية العمومية تعتبر مسألة عاجلة باعتبار وجود صعوبة كبيرة في تعبئة موارد الدولة خاصة في ظل تعطل ملف تونس لدى صندوق النقد الدولي.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد، قد قرر مساء الثلاثاء 1 أوت 2023، إنهاء مهام رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان وتعيين أحمد الحشاني خلفا لها.

خليل عماري