languageFrançais

تطاوين: انطلاق الموسم الفلاحي وسط تذمر الفلاحين 

تزامنا مع انطلاق الموسم الفلاحي الجديد، عقدت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية تطاوين صباح اليوم ندوة بحضور عدد من فلاحي الجهة خصصت لتقييم الموسم الفلاحي المنقضي و النظر في سبل انجاح الموسم الجديد و قد استعرض الفلاحون المشاكل التي واجهوها خلال السنوات الاخيرة بسبب نقص الامطار و ضرورة الترفيع المسندة من طرف وزارة الفلاحة للمحافظة على الثروة النباتية و الحيوانية.
 

من جهته اكد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية فتحي كسيكسي لموزاييك ان الموسم الفارط كان ضعيفا نظرا للنقص الفادح في الامطار و النقص في المواد العلفية اذ انه تم تزويد الجهة بنسبة 90% من حصتها الا انها لاتفي بالغرض و سيتم السعي في الترفيع في حصة الجهة العلف.

كما اكد المندوب الجهوي انه بالرغم من توفر 30 منطقة سقوية بالجهة الا ان انتاجها دون المأمول بسبب عدم توفر اليد العاملة المختصة. اما فيما يخص المنح فقد اكد المندوب انه قد تم سنة 2021 صرف 2.2 مليون دينار و تم رصد 400 الف دينار اضافية سيتم صرفها في القريب العاجل و سنطالب باضافة مبالغ اخرى لمساعدة فلاحي الجهة.

هذا ويشار إلى نسبة تقدم انجاز ميزانية التنمية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية تطاوين الي حدود شهر اوت قد بلغت سنة 2020 حوالي 12% فيما تجاوزت سنة 2021. اكثر من 46% ومن المنتظر ان تبلغ 80% في شهر ديسمبر.


الحبيب الشعباني