languageFrançais

مندوبية الفلاحة بنابل تحذّر من زراعة البطاطا.. الفراولة والخضر الورقية

قال المندوب الجهوي للفلاحة بنابل حمزة بحري لموزاييك اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 إن المندوبية الجهوية للفلاحة بنابل أصدرت منذ قليل بيانا يدعو الفلاحين متعاطي الزراعات السقوية العمومية لعدم زرع البطاطا والفراولة والخضر الورقية بأنواعها ( خس .. سلق.. سبناخ، معدنوس،كرافس ..).

وأوضح بحري أن البيان تم اصداره اثر التنسيق مع وزارة الفلاحة واتحاد الفلاحين تبعا للتحذير الصادر عن وزارة الفلاحة بخصوص تراجع الايرادات المائية بالسدود .

وكشف أن نسبة امتلاء السدود المخول استغلالها لهذه الزراعات يقدر منسوبها حاليا بـ16% وهو ما استوجب تحذير الفلاحين حتى لا يخسروا محاصيلهم الزراعية.

ولفت محدثنا الى أن هذا التحذير يشمل فقط الفلاحين الذين اعتادوا استغلال موارد السدود في ولاية نابل ولا يشمل بالتالي أصحاب المساحات السقوية ممن لهم موارد خاصة كالآبار والجمعيات المائية.

وتوقع حمزة بحري في تصريحه أن تشهد السوق الوطنية نقصا لا يمكن تقدير حجمه الان في هذه الزراعات نظرا لأن المساحات المستهدفة بالمنع من النشاط تقدرب ألف هآ منها 400 هآ مخصصة لزراعة البطاطا و550 هآ تتوزع بين بقية الزراعات من فراولة وخضر ورقية مع التشديد على أن هذه المساحات هي عمومية أي المعنية بإيرادات السدود.

وقال إنه في صورة توفر ايرادات مائية بنزول الأمطار سيتم تدارك هذا القرار مؤكدا المتابعة الحينية والتزام التواصل مع الفلاحين. المعنيين بمنع النشاط.

 

*سهام عمار